الصورة وتجليات الحداثة في شعر أحمد مطر

المؤلفون

  • نجاح صالوح

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1471

الكلمات المفتاحية:

الشعر العربيّ - أحمد مطر - البناء الفنيّ

الملخص

لاقتِ الصورة الشعريّة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربيّ؛ فهي أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنيّة في التعبير، كما تعدّ مقياسًا فنيّا للمبدع الذي أنتجها، وفي ظلّ تحديث الشعر العربيّ شهدتِ القصيدة تحوّلًا جذريّا على مستوى البناء الفنيّ؛ غيّر من مسار الشاعر نحو حريّة الإبداع المطلق والالتزام بحبْك علاقات متطورة بين عناصر إنتاج الخطاب الشعري، فكان الأسلوب التصويري من أبرز هذه العناصر الفاعلة التي أثّرت في الشعر دلاليّا وجماليّا، بعدما تحوّلت الصورة الشعريّة عن التعبير التقريريّ المباشر إلى تعبير إيحائيّ يؤمن بالذاتيّة و التجريد، ممّا يدفع إلى البحث عن دلالتها العميقة، والشاعر ( أحمد مطر ) لم يكن بدعًا من ذلك كلّه، ففي هذا البحث تسليطً للضوء على ملامح الحداثة في شعره وتأثيرها في الصورة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

صالوح ن. (2022). الصورة وتجليات الحداثة في شعر أحمد مطر. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1471

إصدار

القسم

Articles