التراكيب الهندسية والإلكترونية من 2،7 ((3-(بيريدين-2-yl)-1H-بيروزول-1-yl) ميثيل) النفثالين باستخدام الكيمياء الحاسوبية

المؤلفون

  • lv,m صالح
  • منى علي
  • ياسمين بوتيمة
  • مروة نواجي
  • مروة صالح

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1472

الكلمات المفتاحية:

ليغاندس مرنة، 3-(2-بيريديل)البيرازول، تنسيق الكيمياء، الكيمياء الحاسوبية، HyperChem، شبه التجريبية

الملخص

فهم  خصائص التركيب الهندسي و الالكتروني للمركبات العضوية التي تعمل كعضائد مرنة يمكن أن تؤدي إلى فهم السلوك الكيميائي الذي تسلكه في المحلول وكذلك في الحالة الصلبة وخصوصا عند تفاعلها مع ايونات المعادن.

هنا شخصنا مركب الدراسة الذي يعمل كعضيده باستخدام الكيمياء الحاسوبية. التعويض الثنائي في الموقع رقم 2 والموقع رقم 7 في جزئية النفثايل والتي تعمل كرابط بين مجموعتي بيريديل بيرازول في جزئي الدراسة. البرنامج هايبر كيم الاصدار الثامن والطريقة النصف تجريبية والداله اي ام 3 هي التي استخدمت لأجراء كل الحسابات. بعض الدوال الثيرمو-فيزيائية و غيرها تم حسابها وهي تشمل الطاقة الكلية وخاصية  عزم ثنائي القطب وطاقة الترابط وطاقة التشكيل.

الطاقة الكلية للمركب تم تشخيصيها وهي حققت القيمة السالبة 118141.722 كيلوكلوري لكل مول . الجزيئة تسلك السلوك القطبي وذلك من خلال القيمة المتحصل عليها نظريا لدالة عزم ثنائي القطب. الطاقة الفاصلة ما بين مدارات التي تشغل الإلكترونات والمدارات المناظرة لها والتي لا تحتوي الكترونات تعتبر مؤشرة ذو اهمية في تقييم استقراريه المركبات فهذه الدالة اعطت القيمة 8.29 الكترون فوالت. كذلك بعض الدوال الأخرى تم حسابها مثل طاقة التأين و الكهروسالبية وغيرها. كما يمكننا التنويه ثانيا على أن قيمة الطاقة التي تفصل المدات التي تشغل الكترونات والأخرى التي لا تشغلها تعتبر مؤشر كبير للنشاط الكيمائي للمركب لذا يمكننا القول ان كل الدوال التي حسبت يمكن ان تساعدنا في تشخيص السلوك الكيميائي لمركب الدراسة عند تفاعله مع ايونات المعادن. كما أن الدراسة شملت المقارنة ما بين قيم العملية من التركيب البلوري المنتظم لمركب الدراسة والحسابات التي تم اجرائها للمركب باستخدام نفس الدوال ووجد ان القيم متقاربة جداً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Saleh, M., Ali, M., Botaima, Y., Nawajee, M., & Saleh, M. (2022). التراكيب الهندسية والإلكترونية من 2،7 ((3-(بيريدين-2-yl)-1H-بيروزول-1-yl) ميثيل) النفثالين باستخدام الكيمياء الحاسوبية. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1472

إصدار

القسم

Articles