دراسة أساسيات النسبة الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي) (دراسة تحليلية وصفية لأساسيات النسب الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي))

المؤلفون

  • أ.ساره مفتاح الزني
  • أ. فدوى خليل سالم

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1554

الكلمات المفتاحية:

دراسة أساسيات النسبة الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي) (دراسة تحليلية وصفية لأساسيات النسب الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي))

الملخص

وجد العديد من علماء الأحياء والفنانين والمؤرخين والمهندسين وعلماء النفس وحتى الصوفيين أمثلة للنسبة الذهبية في الطبيعة وغيرها من الأماكن, التي استخدمت لتحليل التناسب في الأجسام الطبيعية و الأنظمة البشرية, ولاشك أن شعور الإنسان بالجمال يعكس بنية الإنسان نفسها القائمة على قوانين التناسق الطبيعية, ويمكننا أن نغوص ونتأمل وأن نتعمق في شيء من دستورية هذا الجمال, و نصوغها بطريقة جمالية. والتناسب مفهوم يشير الى أهمية العلاقات بين أجزاء الكيان الواحد من حيث نسبة رياضية,حيث إن التناسب بهذا الشكل يمكن اعتباره قيمة عددية معبرة عن كيفية تواجد عناصر التصميم داخل الإطار العام له. ومن ثم فإن وعي الإنسان هو في جوهره فعل تناغم مع الطبيعة. وتعد النسبة والتناسب من الأمور المهمة لدى الفنان فهي تساعد الفنان على إنشاء موضوع يتسم بحسن المظهر والجمال ؛ ولذلك يهدف البحث إلى إيضاح بعض أساسيات النسبة الذهبية وكيفية ترتيب عناصر اللوحة ودراسة أهمية طرق النسب وتطويرها عبر العصور عند الفنان ليوناردو دافنشي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الزني أ. م., & سالم أ. ف. خ. . (2022). دراسة أساسيات النسبة الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي) (دراسة تحليلية وصفية لأساسيات النسب الذهبية للفنان ليوناردو دافينشي)). المجلة الليبية العالمية, (53). https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1554

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين