مشاهير فقهاء المالكية وتوليهم المناصب الإدارية في المغرب الأدنى (أفريقية) من القرن الثاني إلى القرن الخامس الهجري

المؤلفون

  • د. حسين سعد عبد القادر

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1614

الكلمات المفتاحية:

فقهاء المالكية – المغرب الأدنى – المناصب الإدارية .

الملخص

تناول هذا البحث والموسوم بمشاهير فقهاء المالكية وتوليهم للمناصب الإدارية في المغرب الأدنى (( إفريقية )) من القرن الثاني الهجري إلى القرن الخامس البحث في الدور البارز والمهم الذي لعبه فقهاء المالكية فترة البحث في الحياة الاجتماعية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية من خلال توليهم لمناصب حساسة كالقضاء والحسبة وديوان المظالم وديوان الأحباس " الوقف " وأثر ذلك على الرغبة في كبح جماح الظلم ومساواة الناس حُكام ومحكومين أمام القضاء ، وجعل مؤسسة القضاء منفصلة تمامًا عن السلطة الزمنية ، وتولى الفقهاء المالكية خطة الحسبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبة الأسواق والأسعار لصالح الناس ومنع الغش حفاظًا على صحة الناس ، وتولى فقهاء المالكية ديوان المظالم الذي فُوض إليه الحكم في الدعوى البسيطة بعيدًا عن دوامة القضاء كما أبرز البحث دور الفقهاء المالكية في المحافظة على الأحباس وصرفها في أوجهها الصحيحة لمساعدة الفقراء والمساكين .

وكان لتولي الفقهاء المالكية قيادة الجيش والأسطول مكاسب جمة للمسلمين ومنها على سبيل المثال تولي القاضي والقائد أسد بن الفرات الذي استطاع فتح جزيرة صقلية وضمها لأملاك الدولة الإسلامية .

وقد اتُبع في هذا البحث المنهج السردي التاريخي لسرد الأحداث ووصفها ومحاولة تحليلها من خلال المصادر والمراجع المتوفرة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عبد القادر د. ح. س. . . (2022). مشاهير فقهاء المالكية وتوليهم المناصب الإدارية في المغرب الأدنى (أفريقية) من القرن الثاني إلى القرن الخامس الهجري. المجلة الليبية العالمية, (53). https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1614

إصدار

القسم

Articles