أثر إدارة معرفة العملاء على الأداء التسويقي "دراسة ميدانية على جميع العاملين بالمستشفيات الخاصة بمدينة أجدابيا"

المؤلفون

  • عازة احمد
  • اميرة الهواري
  • صباح النزال

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1625

الكلمات المفتاحية:

الأداء التسويقي – العملاء – المستشفيات الخاصة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة معرفة العملاء على الأداء التسويقي بالعيادات الخاصة، وقد تم قياس الأداء التسويقي من خلال المؤشرات الآتية: (الربحية، الحصة السوقية، الاحتفاظ بالعملاء) وكذلك هدفت إلى التعرف على أهمية إدارة المعرفة في المنظمات محل الدراسة ومدى تبني هذه المنظمات لمدخل إدارة معرفة العملاء، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استمارة الاستبانة اعتمادا على بعض الدراسات السابقة ، وقد بلغ مجتمع الدراسة خمسين موظفا، وكان حجم العينة أربعة وأربعين موظفا، كما تم اتباع أسلوب العينة العشوائية الطبقية، و بلغ عدد الاستمارات المسترجعة الصالحة للتحليل الاحصائي تسعا وثلاثين استمارة.

وقد أشارت النتائج إلى أن هناك اهتماما من العيادات محل الدراسة من وجهة نظر المشاركين في الدراسة بأهمية إدارة معرفة الزبون حيث كان المستوى مرتفعا. وكذلك وجود اهتمام من العيادات محل الدراسة من وجهة نظر المشاركين في الدراسة بالأهمية التسويقية حيث كان المستوى مرتفعا، وأنه توجد علاقة طردية  ذات دلالة إحصائية  بين الأداء التسويقي وإدارة معرفة الزبون.

وأخيرا طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء التسويقي من خلال زيادة التركيز على أهمية معرفة العملاء بالمنظمة محل الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

احمد ع., الهواري ا., & النزال ص. (2022). أثر إدارة معرفة العملاء على الأداء التسويقي "دراسة ميدانية على جميع العاملين بالمستشفيات الخاصة بمدينة أجدابيا". المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1625

إصدار

القسم

Articles