الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر معلمي المدارس ببلدية سلوق
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1628الكلمات المفتاحية:
الأساليب القيادية، قادة المدارس، التعليم الثانوي، المعلمينالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على الأساليب القيادية السائدة ضدة قادة المدارس الثانوية ببلدية سلوق من وجهة نظر المعلمين ومعرفة الاختلاف في تحديد المعلمين للأنماط القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية وفقاً لمتغيري النوع والمؤهل العلمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما طبقت الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات من عينة لدراسة التي بلغ حجمها 180 معلم ومعلمة، وتم استخدام عدة وسائل إحصائية منها المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي واختبار T.test، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن أكثر الأساليب القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية ببلدية سلوق من وجهة نظر المعلمين الأسلوب التحويلي ثم الأسلوب الديموقراطي ثم الأسلوب التبادلي ثم الأسلوب الدكتاتوري ثم الأسلوب الترسلي، كما تبين أنه لا يوجد اختلاف في تحديد المعلمين للأنماط القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية وفقاً لمتغيري النوع والمؤهل العلمي.