الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر معلمي المدارس ببلدية سلوق

المؤلفون

  • محمود سليمان
  • عيسى رمضان

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1628

الكلمات المفتاحية:

الأساليب القيادية، قادة المدارس، التعليم الثانوي، المعلمين

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الأساليب القيادية السائدة ضدة قادة المدارس الثانوية ببلدية سلوق من وجهة نظر المعلمين ومعرفة الاختلاف في تحديد المعلمين للأنماط القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية وفقاً لمتغيري النوع والمؤهل العلمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما طبقت الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات من عينة لدراسة التي بلغ حجمها 180 معلم ومعلمة، وتم استخدام عدة وسائل إحصائية منها المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي واختبار T.test، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن أكثر الأساليب القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية ببلدية سلوق من وجهة نظر المعلمين الأسلوب التحويلي ثم الأسلوب الديموقراطي ثم الأسلوب التبادلي ثم الأسلوب الدكتاتوري ثم الأسلوب الترسلي، كما تبين أنه لا يوجد اختلاف في تحديد المعلمين للأنماط القيادية السائدة لدى قادة المدارس الثانوية وفقاً لمتغيري النوع والمؤهل العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

سليمان م., & رمضان ع. (2022). الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر معلمي المدارس ببلدية سلوق. المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1628

إصدار

القسم

Articles