أهمية التعليم والتدريب في تحقيق التنمية المستدامة 2030 : دراسة حالة ليبيا

المؤلفون

  • د. صلاح الدين إنبيه جمعة
  • د. هدى محمد أبوخريص

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1640

الكلمات المفتاحية:

التعليم ، التدريب ، التنمية المستدامة، البطالة ، سوق العمل.

الملخص

   أولت هذه الورقة البحثية إهتماماً بالتعليم والتدريب ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة، حيث خُصص الجانب النظري للتعريف بالتعليم والتدريب ومفهوم التنمية المستدامة وأهدافها ومؤشراتها، وأبرز النظريات التي حددت بوضوح دور التعليم والتدريب في تحقيق العملية التنموية من خلال  دورهما الفعّال في الرفع من معدلات النمو الإقتصادي على مستوى الإقتصاد الكلي. كما تناولت في الجانب التطبيقي من الدراسة ( في ضوء ما توفر من بيانات)  مدى الإهتمام بقطاع التعليم  والتدريب ومساهمتهما في الحد من البطالة وتغذية سوق العمل الليبي بالعناصر المؤهلة والمدربة.    وقد خلصت الدراسة إلى تدني نسبة الإنفاق على التعليم كنسبة من الدخل القومي ، مع تزايد معدل البطالة الذي بلغ قرابة 20%، والذي عكس عدم قدرة سوق العمل الليبي على امتصاص مخرجات التعليم، مما أبرز اختلال مخرجات التعليم كماً ونوعاً وما لا يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة، وهو ما أكده أيضاً التوزيع النسبي للعمالة الليبية حسب المؤهلات العلمية، حيث تبين أن 85% من العمالة الليبية لا يحملون مؤهلات التعليم العالي. وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات الهادفة لتطوير الإقتصاد الوطني ، أهمها ضرورة العمل وبجدية عاجلة على ربط مخرجات التعليم العالي كماً ونوعاً بإحتياجات سوق العمل الليبي ، مع التوسع في البرامج التدريبية الهادفة وزيادة الإنفاق على قطاعي التعليم والتدريب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

جمعة د. ص. ا. إ. . . ., & أبوخريص د. ه. م. . (2022). أهمية التعليم والتدريب في تحقيق التنمية المستدامة 2030 : دراسة حالة ليبيا. المجلة الليبية العالمية, (53). https://doi.org/10.37376/glj.vi53.1640

إصدار

القسم

Articles