الوظيـفة التســويقيـة و مكانتها التنظـيمية بالمـنظمات الصـناعية الليـبية ( دراسة تطبيقية على شركــــات الصـــــناعــــــــات الغذائية الخاصة بمدينة بنغازي )

المؤلفون

  • أ . مرعي محمـد أحمـد الدراجي
  • أ . محمـد عبد العاطي محمـد نصر
  • أ . يـوسـف محمـد مسعــــود البدري

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1664

الملخص

        هذه الدراسة استهدفت بشكل رئيس تحديد مكانة الوظيفة التسويقية بالمنظمات الصناعية العاملة في القطاع الخاص للصناعات الغذائية بمدينة بنغازي والبالغ عددها ( 12 ) منظمة صناعية، وكانت مفردات الدراسة (وحدة التحليل) جميع مديري الإدارات العليا والوسطى والدنيا بهذه بالمنظمات والبالغ عددهم ( 97 ) مديراً. كما اتبعت المنهج الوصفي التحليلي بإسلوب المسح الشامل.

        ومن أبرز نتائج هذه الدراسة، أن مكانة الوظيفة التسويقية بهذه المنظمات متدنية؛ عليه أوصت الدراسة بضرورة الارتقاء بمكانة هذه الوظيفة، وذلك بجعل المسؤول عن المُسمى الوظيفي للتسويق ضمن القيادات التنظيمية العُليا بالمنظمة؛ ليتمكن من المشاركة في اتخاذ القرارات، بما يضمن استيعاب المنظمة للاعتبارات التسويقية.

     كما أوصت الدراسـة القيـام بإجـراء بحـوث مستقبلية على المنظمـات الصناعيـة بذات القطـاع وكذلك القطاع العام وأيضا قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة في ما يتعلـق بموضوع الدراســة، مع الوضع في الاعتبــار طبيعـة الصناعــة، وحجـم المنظمـة، كذلك حجـم الإنتاج، حيث أن هذه الدراسـة لـم تضـع هـذه الاعتبـارات محددات لها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الدراجي أ. . م. م. أ. . ., نصر أ. . م. ع. ا. م. ., & البدري أ. . ي. م. م. . (2022). الوظيـفة التســويقيـة و مكانتها التنظـيمية بالمـنظمات الصـناعية الليـبية ( دراسة تطبيقية على شركــــات الصـــــناعــــــــات الغذائية الخاصة بمدينة بنغازي ). المجلة الليبية العالمية, (52). https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1664

إصدار

القسم

Articles