ترجمة مقالة بعنوان Paterfamilias, Materfamilias, and the Gendered Semantics of the Roman Household Richard P. Saller

المؤلفون

  • اكريم الجارح
  • سعد عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1688

الملخص

    صدرت هذه المقالة والتي بعنوان (paterfamilias،  materfamilias ودلالات التذكير والتأنيث على البيت الروماني( ضمن سلسلة من الدراسات، التي قام المؤلف ريتشارد ساللر بتأليفها، والتي أشرفت جامعة شيكاغو على نشرها عام 1999 وتحتوي الدراسة على ستة عشر صفحة.

      تأتي أهمية الدراسة –حسب وجهة نظري- من خلال توضيح  وشرح  بعض المفاهيم اللاتينية وفهمها و توظيف ذلك العصر، وليس كما نفهمها في وقتنا الحالي. لذلك حاول المؤلف كشف اللبس والغموض التي انتاب هذه المفاهيم اللاتينية، كمفهوم paterfamilias و materfamilias وكذلك مفهوم familia. هذه المفاهيم وغيرها قد تعرضت للتشويه، وتحريف المعنى الحقيقي لها، وخصوصا من مؤرخي التاريخ الاجتماعي، كما عملت لها إسقاطات في التاريخ الحديث غيرت معناها الحقيقي. قدم المؤلف اقتباسات من النصوص القديمة لتوضيح بالضبط ما تعنيه هذه المصطلحات اللاتينية. حيث تكشف الدراسة (حسب قول المؤلف) أن هناك تفاوتاً كبيراً بين الفهم الحديث لهذا المصطلح والاستخدام القديم (مفهوم العائلة familia مثلاً). ويضيف المؤلف أن هذه المفاهيم قد تطورت، وتغير المعنى والاستخدام الحقيقي لها مع مرور الوقت. تتأتى قدرة ساللر تلك من خلال الفهم العميق والمتأني لهذه المفردات، ومراقبة  التغير اللغوي والثقافي خلال مراحل التطور والتحول الاجتماعي الذي كانت تمر بها روما. كما قارن المؤلف مفهوم  paterfamiliasبمفهوم materfamilias، وقد جاءت المقارنة بين مفهومين مختلفي الجنس أولاً: لإزالة الغبار عما لصق بهما من فهم خاطئ، وثانيا: محاولة منه إيجاد فهم أدق لكل منهما.  فقد أظهرت الخطابات (حسب رأيه) (القانونية والغير قانونية) أن المعنى الأكثر استخداما  لمفهوم paterfamilias هو "مالك الإقطاعية " بدون الإشارة للعلاقات العائلية. فالمصطلح ليس لديه ارتباط حتمي بالعائلة كما نحن نستخدم الكلمة اليوم.   ومن جهة أخرى ترجع أهمية هذه الدراسة للمصادر والمراجع التي استخدمها المؤلف والتي تمثل عرض لأخر الأبحاث والكتب التي تعرضت لهذه المفاهيم اللاتينية.

     وفي الختام يتبقى أن أشير إلى بعض الأمور المتعلقة بالترجمة؛ فمن حيث الأسلوب فقد حاولنا قدر الإمكان التقيد بأسلوب المؤلف في عملية نقل النص الأصلي إلى العربية، وسعيا منا لتوخي الدقة، وتسهيل عملية النقل للباحثين، فقد قمنا بوضع أرقام النسخة الإنجليزية الأصلية في بداية  الصفحات المترجمة وهي على هذا الشكل [189]. وبشأن الكلمات أو الجمل اللاتينية الغير مترجمة فقد اعتمدنا طريقة لترجمتها إلى العربية بوضعها بين معقوفين {......} وذلك تمييزاً لها عن العلامات الأخرى التي وضعها المؤلف. إضافة لذلك فقد قمنا بشرح بعض النقاط وبعض المفاهيم ووضعها في الهامش. بهذه الترجمة أرجو الإفادة للكل الباحثين والمهتمين بهذا الشأن والله الموفق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الجارح ا., & عبدالله س. (2022). ترجمة مقالة بعنوان Paterfamilias, Materfamilias, and the Gendered Semantics of the Roman Household Richard P. Saller. المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1688

إصدار

القسم

Articles