التناصُّ في شعرِ أبي الطيّب المتنبي

المؤلفون

  • خليفة ابوبكر
  • يونس غيث

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1691

الكلمات المفتاحية:

التناصّ – الشعر – أبي الطيب المتنبي

الملخص

تُمثّلُ نظرية ( التناصّ) ــ التي اهتمّ بها النقّاد الغربيون ــ العلاقةَ بين النصوص الأدبية من حيث أثر النصوص السابقة في تشكيل النصوص اللاحقة أو ما يُسمّى بــ (تداخل النصوص). وظهر هذا المصطلح في النصف الثاني من القرن العشرين على يد (جوليا كريستفيا) التي استفادت من أبحاث الناقد الروسي (باختين) الذي درس أعمال الروائي( دستوفسكي).

فكان التناصّ عندها هو تولّد نصّ عن نصّ آخر ثُمّ دخوله في علاقة معه هي علاقة حوارية وسيمولوجية علامية، وقد خالفها (ريفاتير) حين ذكر أنّ التناصّ لا يقتصر على علاقة نصّ بنصوص سابقة، وإنما يتجاوزها إلى تناول علاقة النصّ بالنصوص اللاحقة أيضا، فهو يتجاوز الوقوف عند النصّ لحظة إنتاجه الأولى (كتابته)؛ ليتناول لحظة إنتاجه الثانية ( قراءته)، وبهذا يعطي دورا مهما أكبر للقارئ وللقراءة في تحقيق تناصية النصّ.

 ودخل هذا المصطلح إلى النقد العربي في العقد الثامن من القرن العشرين، وتوسّع الدارسون في دراسته، لكنّ التطبيق كان قليلا، وقد حاول هذا البحث رصد التناصّ بأنواعه الأدبي، والديني، والثقافي في شعر أبي الطيب المتنبي، فكان ديوان المتنبي حافلا بهذه التناصات، وكان أكثرها غير مباشر الأمر الذي يؤكد مدى تمكّن الشاعر من صنعته الشعرية، وقد اقتضتْ طبيعةُ البحثِ أنْ نقسمَهُ إلى ثلاثةِ مباحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

ابوبكر خ., & غيث ي. (2022). التناصُّ في شعرِ أبي الطيّب المتنبي. المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1691

إصدار

القسم

Articles