تحليل محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير العالمية للكتاب المدرسي

المؤلفون

  • إيناس موسى عبد العاطي موسى

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1705

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الجزء المخصص لمنهج التاريخ من كتاب الاجتماعيات للصف الرابع من التعليم الأساسي، بدولة ليبيا، للتعرّف على مدى توفّر أهمِّ المعايير المعاصرة الواجب توفّرها في الكتاب المدرسي، من حيث (المقدمة، والأهداف، والمحتوى، وطريقة عرض المحتوى، والأنشطة التعليمية، وطريقة التقويم، والإخراج الفنِّي)، وتمثّلت عيّنة الدراسة في كتاب الاجتماعيات، الجزء المخصّص للتاريخ، للعام الدراسي (2018 : 2019م)، في طبعته الأولى، الذي يحمل عنوان: (الاجتماعيات للصف الرابع، دولة ليبيا)، وفي عيّنة من معلّمي مادة التاريخ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مع الاستعانة بقائمة من أهمّ المعايير العالمية للكتب المدرسية، التي تمّ التحليل على أساسها، واستبانة موجهّة للمعلمين، تضمّنت المعايير السابقة.

 وأبرز ما توصلت اليه الدراسة: تباين درجات مراعاة الكتاب المدرسي لمعايير ومواصفات الكتاب الجيّد، فقد تفاوتت معظم المعايير بين الجيّد، والمتوسط، والضعيف، وأظهرت النتائج مستوىً ممتازًا في مجال الإخراج الفنّي للكتاب فقط، وتفاوتاً بين نتائج التحليل، وإجابات المعلمين، فيما يتعلق بمدى مراعاة كتاب التاريخ للصف الرابع الأساسي، للمعايير المعاصرة للكتب المدرسيّة.

 ومن المقترحات التي قدّمتها الباحثة: مراجعة الصور التوضيحية، والأشكال، والرسومات؛ لعدم جاذبيتها، ولوجود أخطاء في البيانات الخاصة بها، وضرورة التعاون بين وزارة التربية والتعليم، وبين الإخصائيين التربويين، في سرد الحقائق، والمعلومات، تماشياً مع سياسة المجتمع الليبي المسلم، وثقافته، وتكليف لجنة مختصّة من قبل وزارة التربية والتعليم بأعداد ورقة توضّح الأهداف العامة للعمليّة التعليميّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

موسى إ. م. ع. ا. . . (2022). تحليل محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير العالمية للكتاب المدرسي. المجلة الليبية العالمية, (52). https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1705

إصدار

القسم

Articles