فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المرج

المؤلفون

  • سعاد أبوبكر موسى الجوهري

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1712

الملخص

أولاً: مشكلة الدراسة

تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات الآتية: -

  • ما مستوى فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي؟
  • هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فرط النشاط تعزى لمتغير النوع لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي؟

ثانيا: أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على:

  • مستوى فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
  • الفروق بين الذكور والإناث في فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

ثالثاً: منهج الدراسة

     استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي.

رابعا: عينة الدراسة

    تكونت عينة الدراسة من (109) تلميذ وتلميذة من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

خامسا: أداة الدراسة

      تم استخدام مقياس (كونر) تعريب (مروان الشربتي ،2005).

عرض النتائج:

      تعرض النتائج وفقا لأهداف الدراسة.

  1. الهدف الأول: التعرف على مستوى فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

أشارت النتيجة أن متوسط النشاط لدى العينة كان منخفضاً، حيث كان الفرق لصالح المتوسط النظري، وقيمة (t) غير دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) وبالتالي لا يوجد فرط نشاط زائد لدى التلاميذ.

  1. الهدف الثاني: التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في فرط النشاط كما يقاس باختبار (كونر).

أشارت النتيجة أن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي عند أي مستوى من مستويات الدلالة الإحصائية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الجوهري س. أ. م. . . (2022). فرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المرج. المجلة الليبية العالمية, (52). https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1712

إصدار

القسم

Articles