دور السك وعلاماتها في العصر الروماني

المؤلفون

  • د. محمد مفتاح فضيل

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1731

الملخص

لا يزل موضوع تحديد تاريخ دقيق لظهور علامات ورموز مدن ودور السك الرومانية محل خلاف، وأقدم عملة عثر عليها تعود إلى القرن الثالث، بعد سيطرة روما على وسط إيطاليا. بعد هذا التاريخ بدأت مدن ودور السك تنتشر في مدينة روما وخارجها؛ نظرا للطلب المتزايد لهذا المنتج.

تأثرت مدينة روما بسك العملة الإغريقية والأترسيكية في جنوب وشمال إيطاليا. في فترة متأخرة نسبياً خلال القرن الثالث قبل الميلاد. وبلغت عملاتها أعلى درجات التطور التقني والفني، فحمل ظهرها حروفا ورموزا وإشارات  تدل على مدينة ودار السك. 

عموماً فإن استخدام علامات ورموز مدن ودور السك  في مدينة روما  قد بدأ خلال القرن الثالث الميلاد، وهذا ما أثبتته عدة أدلة من العملة التي عثر عليها في مدينة روما وخارجها.

     نتيجة لكثرة دور السك الرومانية، وانتشار تزييف العملة منذ عهد الإمبراطور كمودوس فصاعداً، وتردي الأوضاع الاقتصادية، منذ منتصف القرن الثالث الميلاد أمرت مدينة روما كل مدن ودور السك بوضع رموز وحروف إغريقية أو لاتينية على ظهر عملاتها تحت الطرز المصورة في المنطقة المسماة The Exergue؛ لتُشير إلى مكان مدينة ودار السك ورقم ورشة الضرب في هذه الدار أو تلك. للسيطرة على سك العملة، ولمعرفة الخلل ومعاقبة الدار المسؤولة عنه. و اعتمد الباحث في دراسته على اتباع  المنهج الوصفي و المنهج التحليلي في التعريف برموز تلك الدور والورش الواردة على العملة، وتحليل مضامينها، فضلاً عن المنهج التاريخي في ربط هذه العملة بالظروف والشخصيات و الأحداث التاريخية والسياسية والاقتصادية المصاحبة لإصدارها.  و انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج العلمية أوردتها مفصلة في خاتمة البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

فضيل د. م. م. . (2022). دور السك وعلاماتها في العصر الروماني. المجلة الليبية العالمية, (52). https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1731

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين