هل اللهجة العربية الليبية لغة معيبة : دراسة لمواقف الليبيين من استخدام اللغة العربية الليبية (ҁa:mmijjah, dariʒah)

المؤلفون

  • د. صلاح عبدالحميد فرج أدم
  • أ.خوله رشيد يونس

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1739

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مواقف واتجاهات الليبيين تجاه الوضع اللغوي للهجة العربية الليبية (العامية أو الدارجه) واستخداماتها والتي تستخدم بشكل يومي . غالبًا ما يتم تشويه العربية الليبية ووصفها بأنها مجرد لهجة أو لغة معيبة خاصة عند تقييمها بالمقارنة مع اللغة العربية الفصحى, لغة الشؤون الحكومية, والدين, ولغة التدريس في المدارس واللغة الرسمية في ليبيا. ومع ذلك ، كشفت الدراسات الحديثة أن استخدام اللهجة العربية الليبية قد امتد إلى مجالات عالية مخصصة حصريًا للغة العربية الفصحى مثل المسجد والمدارس1) ). وبناءً عليه ، تبحث الدراسة الحالية في تقييم الليبيين للغة العربية الليبية, ترميزها, استخدامها في المجالات العامة, الإعلام, والإعلانات,  وما إذا كانت تقيم على أنها لغة معيبة خصوصا في بيئة ثنائية اللغة. يربط  Sallabank(32 ، ص 61-62) الاتجاهات والأيديولوجيات اللغوية بالطريقة التي ينظر بها الأفراد إلى حيوية اللغة واستخداماتها ، وبالتالي  بالسياسة اللغوية.

 تبحث هذه الورقة أيضًا في كيفية رؤية الليبيين للغة العربية الليبية كعلامة للهوية .

كشفت نتائج الدراسة الحالية أن الليبيين قيموا اللغة العربية الليبية إيجابياً ليس فقط على المستوى الوظيفي ولكن أيضًا على المستوى الرمزي.   كما بينت الدراسة أهمية العمر كمتغير اجتماعي حيث أظهرت الفئة العمرية الصغرى اتجاهات ايجابية تجاه اللهجة العربية الليبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Adam, D. S. A. H. F. ., & Younis, K. R. . (2022). هل اللهجة العربية الليبية لغة معيبة : دراسة لمواقف الليبيين من استخدام اللغة العربية الليبية (ҁa:mmijjah, dariʒah). المجلة الليبية العالمية, (52). https://doi.org/10.37376/glj.vi52.1739

إصدار

القسم

Articles