جمعية عمر المختار وتأثيرها السياسي والثقافي والاجتماعي والرياضي على مدينتي بنغازي ودرنة

المؤلفون

  • جميلة مفتاح
  • عزيزة سليمان

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1751

الكلمات المفتاحية:

جمعية - عمر المختار – النشاط – السياسي – الاجتماعي - الثقافي

الملخص

     نشطت جمعية عمر المختار حركةً سياسية في بنغازي ودرنة إبان النصف الثاني من أربعينيات القرن العشرين ،وكان اختيار الاسم إحياءً لذكرى عمر المختار والجهاد في ليبيا،  فهي حركة سياسية معارضة قارعت الاستعمار البريطاني ، وطالبت باستقلال ليبيا دولةً موحدة ، وأكدت عروبة البلاد بالدعوة لانضمامها إلى جامعة  الدول العربية ، وعبرت عن نفسها في بيانات واجتماعات ومظاهرات ومقالات في الصحف ، وكانت الجمعية تعبر عن آراء وانفعالات ومشاعر شريحة من المجتمع  يغلب عليها الطابع الثوري والقومي ومعظمهم في سن الشباب وكثير منهم من نال قدراً كبيراً من التعليم في مصر؛ لذلك كان للجمعية ثقل سياسي كبير في برقة؛ بما تتسم به من جرأة في اتخاذ المواقف الوطنية المؤثرة في الرأي العام الليبي، حيث استخدمت الصحافة والمظاهرات وسيلةً للضغط على الإدارة البريطانية والحكومة الليبية فيما بعد، ويبدو أن الحكومة الوطنية في برقة والإدارة البريطانية كانتا مدركتين للمكانة التي تتمتع بها هذه الجمعية في الشارع الليبي وخاصة في مدينتي بنغازي ودرنة،  فحاربتها بكل قوة ووضعت العراقيل أمامها حتى لا يكون لها كيان أو نفوذ سياسي في برقة؛ لذا سعت لحلها وتمكنت من ذلك عام  1951م ،وسوف نتحدث هنا على نشأة جمعية عمر المختار وفروعها ومراحل التطور التي مرت بها ونشاطها السياسي والثقافي والكشفي والرياضي .

 يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على  دور جمعية عمر المختار  ومعارضتها للإدارة البريطانية ، ومخالفة الاتجاهات السياسية التي يحملها مؤسسو هذه جمعية مع اتجاهات الأمير إدريس السنوسي  السياسية؛ مما أدي إلى  تصادمها ومعارضتها في بعض الأحيان للأمير إدريس .سنحاول هنا أن نطرح بعض التساؤلات التي تحتاج إلى إجابات علمية وموضوعية وستكون محاور هذا البحث كالآتي :

  متى  نشأت جمعية عمر المختار في مصر وكيف انتقلت إلى مدينة بنغازي ؟ ما أهداف هذه الجمعية وتوجهات أصحابها السياسية ؟ وما أهم الأحداث السياسية التي واجهتها الجمعية وكيف كان موقفها منها ؟ ما الدور السياسي  الثقافي  ، والاجتماعي ، والرياضي  والكشفي الذي لعبته الجمعية في بنغازي ؟ وكيف فتحت الجمعية  فرعًا لها في درنة ؟  وأخيراً كيف انتهت هذه الجمعية؟  .

وستكون الإجابة على هذه التساؤلات هي موضوع ورقتنا البحثية التي نحاول فيها توضيح دور هذه الجمعية السياسي و الثقافي والاجتماعي والرياضي بمدينتي بنغازي ودرنة وتشمل خطة البحث ما يأتي :

اولاً- جمعية عمر المختار فرع بنغازي :

1- الأحداث  السياسية التي مرت بها الجمعية عمر المختار

2- الدور الثقافي  لجمعية عمر المختار.

3- الفرق الكشفية لجمعية عمر المختار.

4-النشاط  الرياضي لجمعية عمر المختار.

ثانياً- جمعية عمر المختار فرع درنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

مفتاح ج., & سليمان ع. (2022). جمعية عمر المختار وتأثيرها السياسي والثقافي والاجتماعي والرياضي على مدينتي بنغازي ودرنة. المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1751

إصدار

القسم

Articles