مفهوم البينذاتية في فلسفة بورغنهابرماس

المؤلفون

  • أ ـ سمية عمر عبد الرحمن محمد سلامة بن صريتي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4338

الكلمات المفتاحية:

مفهوم، البينذاتية، فلسفة، بورغن، هابرماس

الملخص

الإبستمية الحديثة ركزت في بحثها عن المعرفة على علاقة الذات العارفة بموضوع المعرفة ، ومع تطور ذلك البحث ، يبرز طرفاَ ثالث في العملية المعرفية ،  هذا الطرف هو الآخر الذي استمرت تعمل الذات على نفيه ، فكل فلسفة تنتقد سابقتها لتقدم تصوراً جديداً ، وكل من هو مشارك في مناقشة يصر على رأيه ، هذا الصراع انتبه إليه بعض الفلاسفة من بينهم الفيلسوف وعالم الاجتماع لألماني " بورغنهابرماس" ، و لكي نفهم وجهة نظر هابرماس هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن مفهوم محوري في فلسفة التواصل لدى هابرماس ، هذا المفهوم هو " البينذاتية " ، وعلاقة هذا المفهوم بما وصل إليه هابرماس في نقده للحداثة ، وما مدى تأثر مفهوم  البينذاتية لدى هابرماس بالجانب السيميائي لدى العديد من الفلاسفة ، وما هي قيمة اللغة في فلسفة التواصل لدى هابرماس ، وما هي قواعد المناقشة التي حددها هابرماس ، وتحقيقاً لهذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج التحليلي .

ما قصده هابرماسبالبينذاتية هي كما وصفها زحزحة للذات عن المركز، وهذا يكون بتدريب الذات على  قبول الآخر والاعتراف به ، وذلك في إطار معايير محددة يمكن من خلالها اختبار كل الآراء ، ورفض هابرماس أن يكون العقل أداة للسيطرة على الطبيعة وتحقيق المنفعة الفردية في قطع للتواصل بين الذوات ،  كما حدد هابرماس أهمية اللغة  في  تنسيق أفعال جمهور الفاعلين ، وإتاحة المسارات التي يمكن للتفاعلات أن تتجلى من خلالها بطريقة منظمة ودونما صراع ، هذه التفاعلات المبنية على أساس اللغة تقودنا إلى أهمية أخرى للغة هي تلك التي حددها هابرماس في المصلحة العملية التي تؤدي إلى ظهور العلوم التأويلية ، هذه العلوم القائمة على فهم وتأويل ما يقوله البشر وما يفكرون فيه ، ومن ثم علاقة ذلك بأفعالهم ، وهكذا يعود هابرماس للتأكيد على أن اللغة هي أساس الفعل الإنساني .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

بن صريتي أ. ـ س. ع. ع. ا. م. س. . (2023). مفهوم البينذاتية في فلسفة بورغنهابرماس. المجلة الليبية العالمية, (69). https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4338

إصدار

القسم

Articles