مستوى جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بليبيا (دراسة ميدانية على مركز الرعاية الاجتماعية الشاملة المرج -ليبيا)

المؤلفون

  • د. أسما سعد عبدالرحمن العوامي
  • د.فريحه مفتاح الجنزوري

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi54.2012

الكلمات المفتاحية:

مستوى -جودة الخدمات .

الملخص

الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف على مستوى جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية بأبعادها (الاعتمادية- الأمان- الاستجابة- الملموسة- التعاطف ) والتعرف عن مستوى رضا  النزلاء والمستفيدين من  الخدمات العامة المقدمة بمركز الرعاية الاجتماعية الشاملة بمدينة المرج .و التعرف على أكثر هذه الخدمات أهمية حسب وجهة نظر النزلاء والمترددين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، تكونت عينة الدراسة من 70 فرد من النزلاء والمستفيدين من خدمات مركز الرعاية الاجتماعية الشاملة بمدينة المرج .واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان من إعداد الباحثين و توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التــــــــــــــــــــــــــــالية:

-إن الخدمات التي تقدم داخل مركز الرعاية الاجتماعية  الشاملة بمدينة المرج  تراوحت ما بين مستوى (مرتفع جدا و المرتفع) فيما يخص عناصر قياس جودة الخدمات التي اعتمدتها الدراسة كمؤشرات إما فيما يخص الدرجة الكلية لكل عنصر او بعد من إبعاد الجودة فجاءت في مستوى مرتفع جدا والترتيب الأول جاء لبعد الاعتمادية ،  ويليها بعد الملموسة. وفي الترتيب الثالث جاء بعد التعاطف،  وفي الترتيب الرابع ، وأخيرا جاء بعد الأمان .

-مستوى رضا النزلاء والمترددين بشكل عام جاء في مستوى مرتفع جدا مما يعني أن الخدمات التي تقدم داخل المركز تلاقي الرضا من النزلاء والمترددين وتلبي احتياجاتهم.

- توصلت الدراسة إلى أن أكثر الخدمات أهمية  التي يقدمها مركز الرعاية الاجتماعية بمدينة المرج حسب وجهة نظر عينة الدراسة، هي الخدمات الصحية العلاجية  ، وتليها الخدمات التأهيلية والتدريبية ، ومن ثم جاءت الخدمات الاجتماعية والنفسية ، وتليها الخدمات التعليمية و أخيرا الخدمات  الترفيهية  .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

العوامي د. أ. س. ع. . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & الجنزوري د. م. . (2022). مستوى جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بليبيا (دراسة ميدانية على مركز الرعاية الاجتماعية الشاملة المرج -ليبيا). المجلة الليبية العالمية, (54). https://doi.org/10.37376/glj.vi54.2012

إصدار

القسم

Articles