استراتيجيَّةُ حلف الناتو في البلقان وتأثيرُها على الأمن الإقليميِّ: (1999-2020)

المؤلفون

  • خالد خميس
  • توفيق صالح
  • يوسف عبدالكريم

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2455

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيَّة، حلف الناتو، منطقة البلقان، الأمن الإقليمي، المصالح الاستراتيجية، النزاعات الإقليمية.

الملخص

   تناولت هذه الدِّراسةُ موضُوع "استراتيجيَّة حلف الناتو في منطقة البلقان وتأثيرُها على الأمن الإقليميِّ"، وذلك منْ خلال ثلاثة مباحث رئيسة، هي: المبحثُ الأوَّلُ: نشــأةُ حلف(الناتو) وتطـوُّرُهُ، المبحثُ الثاني: الأهمِّيَّةُ الاستراتيجيَّةُ لمنطقة البلقان، المبحثُ الثالثُ: استراتيجيَّةُ حلف الناتو في البلقــان والأمنُ الإقليميُّ بالمنطقــة. وطرحت الدراسة سُؤالاً رئيساً: ما ملامحُ استراتيجيَّة حلف الناتو في منطقة البلقان؟، وما مدى تأثيرها على الأمن الإقليميِّ في تلك المنطقة؟. ومن خلال ذلك، سعت الدراسة إلى تحقيق أهدافٍ عدَّةٍ منها: التَّعرُّفُ على استراتيجيَّة حلف الناتو في البلقان ومدى تأثيرها على الأمن الإقليميِّ، وتوضيح الأهمِّيَّة الاستراتيجيَّــة لمنطقة البلقـــان وأسباب اهتمام حلف الناتو بها، وأخيراً التَّعرُّفُ على طبيعة العلاقة بين المصالح الأمريكيَّة واستراتيجيَّة الناتو في هذه المنطقة.

      وباستخدام "المنهج الوصفيِّ التحليلي" توصلت الدراسة إلى أن: استراتيجية (الناتو) في البلقان تضمَّنت: مزيجاً من الدَّعْم العسكريِّ واللوجستيِّ (كدعم بناء وتعزيز قُدرات المُؤسَّسات العسكريَّة في بعض دول البلقان، وكذلك أمن الحُدُود وضمان تطبيق القانُون والأمن الاستراتيجيِّ ومُكافحة الإرهاب)، إلى جانب المساعي السِّياسيَّة والدبلوماسيَّة منْ قبل (الناتو) لتسريع خُطى الإصلاح من أجل انضمام الدُّول غير المُنْظَمَّة إلى عُضويَّة الحلف، وكذلك منْ خلال العمل على دعم مسارات السَّـلام في المناطق التي شهــدت توتُّراتٍ أو نزاعـاتٍ مُسلَّحةٍ في السَّنوات الماضية (كوسُـوفو، البُوسنة، الهـرسك، جُمهُـوريَّة مقـدونيــا)؛ فدول أوروبا التي عانت من تجربة الحروب الأهلية في البلقان في التسعينيات، وعانت من التهميش الأمريكي لدورها في حفظ أمن البلقان، وتسوية نزاعاته المتفجرة، ترغب اليوم في القيام بدور أكثر فاعلية لحماية أمنها الإقليمي ومصالحها الاستراتيجية في البلقان، سواء في إطار حلف الناتو أو خارجه.

    إذاً أهمية هذه المنطقة متعددة الجوانب، واستراتيجية الناتو فيها نابعة من رغبة الولايات المتحدة والأعضاء الأوربيين في حماية أمن البلقان من أي تهديد خارجي، خصوصا التهديد الروسي، وتحقيق السلام والاستقرار، وحمايته من النزاعات الإقليمية، والصراعات العرقية، وكل ما يهدد أمنه واستقراره.   

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
استراتيجيَّةُ حلف الناتو في البلقان وتأثيرُها على الأمن الإقليميِّ: (1999-2020)

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

خميس خ., صالح ت., & عبدالكريم ي. (2022). استراتيجيَّةُ حلف الناتو في البلقان وتأثيرُها على الأمن الإقليميِّ: (1999-2020) . المجلة الليبية العالمية, (57). https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2455

إصدار

القسم

Articles