دور المعلم في تنمية قيم المواطنة " دراسة وصفية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدارس مدينة البيضاء "

المؤلفون

  • عبدالباسط عمر
  • رمضان عبدالعزيز

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2480

الكلمات المفتاحية:

دور، المعلم، تنمية، قيم، المواطنة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلمي مرحلة التعليم الأساسي في تنمية قيم المواطنة لدى النشء، وذلك بالتعرف على مدى اقتناعهم بأهمية تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، والتعرف على الممارسات العملية التي يقومون به لتحقيق ذلك، والتعرف على طبيعة وإمكانيات البيئة التعليمية التي يعملون فيها، ودورها في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب. وأقيمت الدراسة على عينة قوامها (100) معلم ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة البيضاء، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها قيام النسبة الأكبر من المعلمين الذين شملتهم الدراسة بالحديث مع طلابهم عن مجموعة من المواضيع المهمة التي تعزز من تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، ومن جانب آخر تشير نتائج الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة يرون بأن هناك نقص في الأنشطة المدرسية التي تساهم في زرع قيم المواطنة لدى التلاميذ، بالإضافة إلى قلة برامج تطوير وتدريب المعلمين حول ذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
دور المعلم في تنمية قيم المواطنة " دراسة وصفية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدارس مدينة البيضاء "

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عمر ع., & عبدالعزيز ر. (2022). دور المعلم في تنمية قيم المواطنة " دراسة وصفية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدارس مدينة البيضاء ". المجلة الليبية العالمية, (57). https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2480

إصدار

القسم

Articles