مدى استخدام معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2491الكلمات المفتاحية:
التدريس الفعال، الاستراتيجية التعليمية، الابتكار، التقويم الذاتي للمعلم.الملخص
اهتمت الباحثة بمسألة التدريس الفعَّال الذي يصل بالتلاميذ لمستويات التفكير العليا فكان موضوع البحث ملخصًا في السؤال الرئيس للبحث وهو (هل يستخدم معلم العلوم للمرحلة الثانوي مهارات التدريس الفعال خلال التدريس ليصل بتلاميذه لمستوى الإبداع والاختراع.)
من هنا كانت أهمية البحث في مدى إدراك معلم العلوم لأهمية الوصول بالتلاميذ لمستويات تفكير عليا عن طريق التدريس الفعَّال.
تكون مجتمع البحث من معلمي ومعلمات ولاية الخرطوم وقد بلغ عددهم (292) متخذا (60)معلما ومعلمة كعينة للدراسة من مجتمع البحث وقد جمعت المعلومات عن طريق الاستبيان مستخدمة المنهج الوصفي والتحليل الإحصائي للوصول لنتائج البحث التي جاءت كالآتي :
- معلم العلوم لا يستخدم الطريقة الفعَّالة التي تنمي مستويات التفكير العليا في التلاميذ.
- معلم العلوم يتبع الطرق التقليدية في التخطيط والتقويم للدرس.
اهم التوصيات:-
- لابد من القيام بدورات تدريبية وتثقيفية لمعلم العلوم لأهمية التدريس بصورة تمكن من الوصول بالتلاميذ لمستويات تفكير عليا
- تدريب معلمي العلوم على أحدث الطرائق في التخطيط والتقويم للدرس.