الإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمدرسة مناهل أفريقيا

المؤلفون

  • فتحية عبدالقادر
  • منى عبدالهادي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2495

الكلمات المفتاحية:

الإساءة الوالدية، الأمن النفسي، المرحلة الإعدادية، مدرسة مناهل أفريقيا.

الملخص

          هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الإساءة الوالدية والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والتعرف على أكثر أشكال الإساءة (الجسدية-النفسية-الإهمال) ممارسة عند الطلبة ومعرفة الفروق بين هذه الأشكال وفقاً لمتغير النوع، والمستوى التعليمي للوالدين، وكذلك معرفة الفروق في مستوى الأمن النفسي وفقاً لمتغير النوع، والمستوى التعليمي للوالدين، وذلك على عينة من طلبة الشهادة الإعدادية بمدرسة مناهل أفريقيا للتعليم الخاص، وتم تطبيق مقياسي الإساءة الوالدية، ومقياس الأمن النفسي، توصلت الدراسة إلى معاناة عينة الدراسة من الإساءة النفسية بشكل أكبر عن الإساءة الجسدية والاهمال، وأن الفروق في مستوى الإساءة كانت أكبر لدى الذكور مقارنة بالإناث، وكذلك جاءت الفروق دالة لدى الذكور على مقياس الأمن النفسي، وأن أشكال الإساءة جاءت دالة عند المستوى التعليم الأساسي للوالدين وكذلك الحال على مقياس الأمن النفسي، جاءت العلاقة بين أشكال الإساءة والأمن النفسي كانت العلاقة عكسية ومرتفعة ودالة عند مستوى (0.01) أوصت الدراسة بعقد ورش توجيهه للآباء نحو حاجات ابنائهم، وتفعيل دور مجالس الآباء، وعدم المبالغة في الإساءة أو المعاملة السوية المبالغ فيها، وتشجيعهم على الاستقلالية وتحمل المسؤولية من أجل أجيال قادمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمدرسة مناهل أفريقيا

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عبدالقادر ف., & عبدالهادي م. (2022). الإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمدرسة مناهل أفريقيا. المجلة الليبية العالمية, (57). https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2495

إصدار

القسم

Articles