واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال الليبية في مدينة المرج من وجهة نظر المعلمات
الكلمات المفتاحية:
الإشراف التربوي، رياض الأطفالالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال في مدينة المرج من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة المرج، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة في العام الجامعي 2018/2019.
وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أبرزها:
أن أكثر المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي هي: ضعف القناعة بالإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال. كما أظهرت النتائج أن واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال بمدينة المرج لم يرتق إلى الدرجة المطلوبة.
وعليه فإن الدراسة توصي بما يلي:
الإهتمام بالإشراف التربوي في رياض الأطفال الليبية، من حيث تأهيل مشرفين تربويين متخصصين في هذه المرحلة المهمة.
تأهيل المشرفين التربويين من خلال إلحاقهم ببرامج الماجستير، وعقد دورات تدريبية وورشات عمل لهم؛ لتحسين كفاياتهم بأساليب الإشراف في رياض الأطفال.
زيادة أعداد المشرفين التربويين في التربية والتعليم، من خلال الاتجاه إلى تعيين مشرفين تربويين متخصصين في كافة المجالات العلمية والتربوية.
ضرورة تزويد كل من المشرفين التربويين والمعلمات بالأدلة والمراجع والدوريات العلمية الحديثة والاتجاهات العلمية المعاصرة.
توجيه الباحثين نحو إجراء المزيد من البحوث التربوية في مجال الإشراف التربوي.
التنزيلات
