أثر مخاطر الائتمان على ربحية المصارف التجارية الليبية " دراسة تطبيقية على مصرف الوحدة ومصرف التجارة والتنمية "

المؤلفون

  • د. إبراهيم مسعود الفرجاني
  • أ. أحمد بوزيد العريبي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4267

الكلمات المفتاحية:

الائتمان المصرفي، مخاطر الائتمان، الربحية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر مخاطر الائتمان على ربحية المصارف التجارية الليبية في الفترة من (2009-2018)، للمصارف التي استمرت بمنح الائتمان عملاً بالقانون رقم 7 لسنة 2015، وهذه المصارف هي:( مصرف الوحدة، مصرف التجارة والتنمية).

   ولتحقيق ذلك ولتغطية كافة جوانب الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لمدخليه الوثائقي لبحث المصادر في مجال الائتمان والمخاطر المحيطة به والربحية والمدخل الكمي الذي تم من خلاله تجميع وتحليل البيانات من واقع القوائم المالية لمصارف الدراسة.

   وتم صياغة فرضية رئيسية واحدة وعدد ثلاث فرضيات فرعية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مخاطر الائتمان مرتفعة ونسب الربحية منخفضة في مصارف الدراسة، والعلاقة بين مخاطر الائتمان والربحية علاقة طردية، ولا تؤثر مخاطر الائتمان على ربحية المصارف.

  وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها أن تحرص المصارف على وجود إدارة متخصصة لإدارة مخاطر الائتمان، تعمل على تحديد وقياس ومراقبة مخاطر الائتمان، ومدى كفاءة أدوات معالجة ومواجهة هذه المخاطر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

الفرجاني د. إ. م. . ., & العريبي أ. أ. ب. . (2023). أثر مخاطر الائتمان على ربحية المصارف التجارية الليبية " دراسة تطبيقية على مصرف الوحدة ومصرف التجارة والتنمية ". المجلة الليبية العالمية, (69). https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4267

إصدار

القسم

Articles