استراتيجيات إدارة الغضـــب لدى معلمي مدينة بنغازي

المؤلفون

  • د/سليمة فرج محمد زوبي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4311

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات، إدارة الغضـــب

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى استراتيجيات إدارة الغضب لدى معلمي مدينة بنغازي ، وبيان اختلاف ممارسة هذه الاستراتيجيات تبعاً للنوع وسنوات الخبرة التدريسية ، و تم انتقاء عينة قصدية بلغ قوامها (90) معلم ومعلمة من ذوي الغضب المرتفع ( 29- 63 درجة) وفقاً للمقياس المستخدم. وقد استخدمت الباحثة أداتين (استبانــــة استراتيجيـــــــــات إدارة الغضــــب (إعداد الباحثة) و(المقياس العيادي للغضبCAS)) Snell(1995)  Clinical Anger Scale)، وتوصلت أهم نتائج الدراسة إلى أن استراتيجيات إدارة الغضب جاءت مرتفعة مع وجود فروق دالة إحصائياً،  تبعاً لمتغير النوع ؛ وذلك لصالح (الذكور)، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في مجال استراتيجية الغضب الصريح لصالح فئة(أقل من خمسة  سنوات) في سنوات الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

زوبي د. ف. م. . (2023). استراتيجيات إدارة الغضـــب لدى معلمي مدينة بنغازي . المجلة الليبية العالمية, (69). https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4311

إصدار

القسم

Articles