البناء الفني في رواية صلاح الدين الأيوبي للكاتب جرجي زيدان" دراسة وصفية تحليلية"

المؤلفون

  • د. خليفة أبوبكر عبدالقادر الكندرو

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4314

الكلمات المفتاحية:

صلاح الدين، البناء الفني، تقنيات أدبية

الملخص

استطاعتِ الروايةُ التاريخيةُ في العصر الحديث أن تحتلَّ مكانةً مهمةً في الساحة الأدبية؛ وذلك لكونها تدرس الوقائعَ التاريخيةَ التي حدثتْ للأمة، بل والأمم الأخرى، فقد اتّكأ الأدباءُ على التاريخ يُخرجون منه دررا أدبيةً يتناصّون معها وفقَ رواية أدبية قد تعالج شرخًا قديمًا، أو تعاود مجدًا مضى، أو عبرةً يعتبر بها الناسُ، فهي جنسٌ أدبي يعيش حالةً تطوريةً مستمرةً دائمةً، مما جعل بنيتها الشكلية الفنية غير مستقرةٍ. وقد جاء اهتمامنا في هذه الدراسة على رواية صلاح الدين التي تحتوي بداخلها تقنيات أدبية، حيث سلّطنا الضوءَ عليها، وقد ارتأيتُ أن أبحثَ في العناصر البنائية التي بنيت عليها هذه الرواية واستخراجها، مما جعلنا نضعَ هذا العنوان" البناء الفني في رواية صلاح الدين الأيوبي"، والأسباب التي دفعتني لانتقاء هذا الموضوع هي رغبتي الشديدة في تتبع روايات جرجي زيدان الاثنتين والعشرين روايةً، وقد أثارت دراستنا لرواية صلاح الدين الأيوبي إشكاليةً مفادها:

ما المقصود بالرواية التاريخية؟ ومن هم أعلامها؟ وهل ظهرت عند العرب أولا أم سبقَنا إليها الغرب؟

وما هو البناء الفني الذي تتكون منه الرواية؟

وما الأخطاء التي وقع فيها جرجي؟

وقد اعتمدتْ هذه الدراسة على المنهج  الوصفي التحليلي الذي يتناسب وطبيعة هذا البحث، حيث تفرضُ هذه الدراسةُ الوقوفَ أمامَ أهم العناصر الفنية للرواية، كما أنّ هذا المنهج يكشفُ لنا عن جماليات النقدِ، والذي  يجعل من القارئ ناقدًا، بل ومشاركًا في العمل الإبداعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

الكندرو د. خ. أ. ع. . (2023). البناء الفني في رواية صلاح الدين الأيوبي للكاتب جرجي زيدان" دراسة وصفية تحليلية". المجلة الليبية العالمية, (69). https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4314

إصدار

القسم

Articles