مستوى ادارك وفهم معلمي المرحلة الابتدائية لمؤشرات صعوبات التعلم

المؤلفون

  • أ. عبدالسلام سالم مسعود البوسيفي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4337

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، المعلم، المرحلة الابتدائية

الملخص

إن عملية التعليم والتعلم عملية مستمرة باستمرار الحياة، فمنذ ولادة الإنسان مرورا بمراحل حياته جميعها التي يمر بها يظل هاجسه التعرف على ما حوله وما يحيط به وتعلم مهارات جديدة فبالعلم يرتقي الإنسان إلى أعلى مراتب الإنسانية وبالعلم ترتقى وتتطور المجتمعات والامم وتبنى الحضارات، وحيث تعتبر المرحلة الابتدائية هي أهم المراحل التعليمية لذلك حازت هذه المرحلة على اهتمام العديد من الباحثين والمهتمين بهذا الجانب فعكفوا على دراستها وعلى ما يحيط بهذه المرحلة من صعوبات ومن أهم تلك الصعوبات صعوبات التعلم التي قد تصيب عدد من التلاميذ ويصعب التعرف عليها وكشفها ومن ثم استمرارية معاناة هذه الفئة إلى ما لا نهاية  ،وحيث تعد صعوبات التعلم من أكثر المشكلات التي تواجه التلاميذ منذ القدم إلي عصرنا الحالي لهذا قام الباحث بإعداد هذه الدراسة التي تهدف لتحديد مستوى معرفة عدد من معلمي المرحلة الابتدائية بمؤشرات صعوبات التعلم ، حيث جرت هذه الدراسة علي عينة من المعلمين بلغت(120) معلم ومعلمة في عدد من المؤسسات التعليمية ، وذلك باستخدام الاستبانة كأداة للبحث العلمي ، وباستخدام عدد من الاساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي والنسبة المئوية والوزن النسبي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون ومعامل الثبات الفاكرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية واشارت النتائج إلي وجود مستوى معرفة بمؤشرات صعوبات التعلم بدرجة كبيرة بين أفراد عينة الدراسة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

البوسيفي أ. ع. س. م. . (2023). مستوى ادارك وفهم معلمي المرحلة الابتدائية لمؤشرات صعوبات التعلم . المجلة الليبية العالمية, (69). https://doi.org/10.37376/glj.vi69.4337

إصدار

القسم

Articles