معوقات ودوافع مشاركة المرأة الليبية في العمل التطوعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية ( الجمعيات الخيرية في مدينة المرج نموذجاً )

المؤلفون

  • د. اسماء سعد عبدالرحمن العوامي
  • أ . فاطمة عبدالله ميلاد الطيرة

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi60.4426

الكلمات المفتاحية:

الدوافع، المعوقات، الجمعيات الخيرية، العمل التطوعي، مشاركة المرأة

الملخص

هدفت هذه الدراسة لتعرف على معوقات ودوافع مشاركة المرأة الليبية في العمل التطوعي من وجهة نظر المرأة المنخرطة في العمل التطوعي .من خلال التعرف على المعوقات الشخصية والمعوقات الاجتماعية والمعوقات التنظيمية وأيضاً معرفة دوافع مشاركتها في العمل التطوعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية (المؤهل العلمي ,السكن ,العمر ,الحالة الاجتماعية ,ومدة الاشتراك في العمل التطوعي ).لدي عينة من المتطوعات في الجمعيات الخيرية في مدينة المرج .

حيث انطلقت الدراسة من تساؤل مفاده ما هي دوافع ومعوقات العمل التطوعي في إطار الجمعيات الخيرية ؟

ولمعالجة هذا الموضوع تم استخدام ( الاستبيان ) كأداة أساسية لجميع البيانات من مجتمع الدراسة ومن ثم الاعتماد على المسح الشامل لجميع النساء المتطوعات في الجمعيات الفاعلة في مدينة المرج ويقدر عددهن   ( 40 ) متطوعة تمثلت في ثلاث جمعيات خيرية هي: جمعية نساء المرج للأعمال الخيرية وجمعية صبايا الخير وجمعية نساء للأعمال الخيرية  .

وكشفت نتائج الدراسة إن من أبرز دوافع العمل التطوعي هو الدافع شعور الفرد بأهميته وحاجة المجتمع اليه تلبية الرغبة في مساعدة الآخرين , وكسب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى .

وأظهرت النتائج أيضاً أن من أهم المعوقات الشخصية تمثلت في حدة المسؤوليات الأسرية وتليها عدم توفر الوقت .وتبين أن من بين المعوقات الاجتماعية التي تعيق مشاركة المرأة هي غياب التشجيع من المجتمع وتليها النظرة السلبية للمجتمع ومعارضة الأسرة في المشاركة .

وأوضحت الدراسة أن من أبرز المعوقات التنظيمية هي غياب اهتمام المسؤولين بالجمعيات الخيرية والدور التي يقوم به وغياب التحفيز,  وبينت النتائج أيضا بأنه لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين عوائق العمل التطوعي ونوع السكن والمؤهل العلمي والعمر والحالة الاجتماعية للمتطوع ,بينما وجدت علاقة دالة احصائيا بين العمل التطوعي ومدة الاشتراك فيه .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

العوامي د. ا. س. ع. ., & الطيرة أ. . ف. ع. م. . (2023). معوقات ودوافع مشاركة المرأة الليبية في العمل التطوعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية ( الجمعيات الخيرية في مدينة المرج نموذجاً ). المجلة الليبية العالمية, (60). https://doi.org/10.37376/glj.vi60.4426

إصدار

القسم

Articles