المكتبات المدرسية ودورها في تطوير وخدمة البرامج التربوية دراسة تقييمية لواقع المكتبات المدرسية في مدينة البيضاء

المؤلفون

  • أ/أمال محمد فضيل

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi60.4438

الكلمات المفتاحية:

المكتبات المدرسية، البرامج التربوية، الوعي المعلوماتي، المنهجيات العلمية الحديثة

الملخص

يقدم البحث تحليلاً كمياً ووصفياً للمكتبات المدرسية ودورها في تطوير وخدمة البرامج التربوية في المدارس الإعدادية والثانوية بمدينة البيضاء وحل المشكلات التي تواجههم، لمعرفة واقع ومستوى تلك المكتبات المدروسة ولرفع معدلات إنتاجيتها وتنمية قدراتها البحثية والمعرفية وتيسير وصولها لما يحتاجونه من المعلومات.

     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى رغبة الطلاب في ارتياد المكتبة المدرسية لخدمة مناهجهم التعليمية، بالإضافة إلى نشر الوعي المعلوماتي وتثقيف المجتمع المحلي بأهمية المكتبات لإعداد جيل مؤهل وقادر طبقاً للمنهجيات العلمية الحديثة، وإبراز علاقة المكتبة المدرسية بالتحصيل العلمي للطلاب وتعزيز هذا الدور والتأكيد عليه من خلال تحسين جودة التعليم ونشر المعرفة.

      اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على مجموعة من الأدوات البحثية وبشكل أساسي على الاستبيان كونه يعطي حرية للتعبير عن أرائهم بكل شفافية، ثم العمل الميداني الذي يقوم على تجميع المعطيات ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج والوصول للتوصيات من خلال رؤية شاملة ومتكاملة للبحث محل الدراسة.

     توصلت الدراسة إلى أن هناك سلبية في معظم المكتبات المدرسية تتمثل في عدم توفير الوسائل العلمية التي يجب أن تحظى بها أي مكتبة وأبسطها صناديق الفهرسة، ولوحظ عدم إقبال الطلاب على المكتبة المدرسية بشكل مستمر واعتبارها مخزن تحفظ فيه الكتب وأمين المكتبة هو حارسها، ووجود الاتجاه السلبي في الإعارة الخارجية للطلبة، ودعم الدولة للمكتبات المدرسية متوسط جداً، كما أن الغالبية العظمى للمدراس لا تحتوي مكتبات مدرسية، وأوصت الدراسة بناءً على تلك النتائج بعدة توصيات منها أن تكون المكتبة مُلمة بجميع أنواع مصادر المعلومات، وكذلك العمل على تخصيص حصة للمكتبة ضمن الجدول الدراسي، وأن تكون الحصة داخل المكتبة لتشجيع الطلاب على ارتيادها واعتبار كونها حصة علمية داخل الفصل لتعليم الطلاب طريقة استعمال الكتاب والانتفاع به خارج النطاق المدرسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

فضيل أ. م. . (2023). المكتبات المدرسية ودورها في تطوير وخدمة البرامج التربوية دراسة تقييمية لواقع المكتبات المدرسية في مدينة البيضاء. المجلة الليبية العالمية, (60). https://doi.org/10.37376/glj.vi60.4438

إصدار

القسم

Articles