تحليل علاقة استخدام الانترنت بالعلاقات الاجتماعية والأسرية (دراسة نظرية تحليلية لمحتوى التراث الاجتماعي النظري )

المؤلفون

  • د. أشرف سليمان أبو بكر محمد
  • د. عبد الله أحمد عبد الله المصراتي
  • د. ربيعة الصادق أحمد الأطرش

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi61.4517

الكلمات المفتاحية:

العلاقات الاجتماعية، الانترنت

الملخص

       استهدف البحث التعرف على العلاقة بين استخدام الانترنت والعلاقات الاجتماعية الأسرية، وآثار استخدام الانترنت على العلاقات الاجتماعية سواء الإيجابية أو السلبية، واعتمد البحث على الطريقة الوصفية، واستخدم أسلوب تحليل المحتوى للتراث النظري في جمع المعلومات، واستخلاص أهم النتائج.

    وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها ما يتعلق بالاثار الإيجابية وتشمل الانفتاح الفكري والتبادل الثقافي للأفراد، وذلك بالتعرف على الكثير من عادات الشعوب الأخرى، كما زاد الانترنت من عملية التواصل الاجتماعي من خلال تقريـب البعيـدين مكانيـا واختـزال المسـافات، وشعور الافراد بـالقرب النفسـي بأقاربهم الذين يعيشون خارج الوطن.

    أما الآثار السلبية فد تمثلت في ضعف العلاقات الاجتماعية وتراجع مقدار التفاعل الاجتماعي داخل الاسرة، وعدد زيارات الأقارب، وتفير العلاقات مع الجيران والأصدقاء، كما أنتج استخدام الانترنت حالة من العزلة والاغتراب النفسي بين الافراد فأثر الانترنت على تماسك الاسرة، وأنماط التفاعل وأسلوب الحياة. كما خرج البحث بعدة توصيات ومقترحات والتي ربما تسهم في الحد من سلبيات استخدام الانترنت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-22

كيفية الاقتباس

محمد د. أ. س. أ. ب. ., المصراتي د. ع. ا. أ. ع. ا. ., & الأطرش . د. ر. ا. أ. . (2024). تحليل علاقة استخدام الانترنت بالعلاقات الاجتماعية والأسرية (دراسة نظرية تحليلية لمحتوى التراث الاجتماعي النظري ). المجلة الليبية العالمية, (61). https://doi.org/10.37376/glj.vi61.4517

إصدار

القسم

Articles