استخدام التحليل العاملي والتحليل التصنيفي لتحديد العوامل المؤثرة في نوع المناخ و شكل المبنى في ليبيا

المؤلفون

  • أ/نعيمة علي عبدالنبي
  • ياسمينة بوزيد الفقيه

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4570

الكلمات المفتاحية:

التحليل التمييزي، التصنيف، المناخ، التحليل العاملي

الملخص

 المناخ بمفهوم بسيط يعرف عادة باسم معدل الطقس ، هناك العديد من العناصر الملحوظة في الغلاف الجوي والتي تخضع لتغير مستمر. هذه العناصر بشكل عام هي: درجة الحرارة القصوى X1، ودرجة الحرارة الدنيا X2، والرطوبة النسبية X3، وسرعة الرياح X4، واتجاه الرياح X5، ومدة سطوع الشمس X6، وكمية السحب X7وهطول الأمطار الكمية  .X8الأهداف الرئيسية للدراسة هي: (1) تحديد العوامل التي تؤثر على المناخ ، وتحديد أهم عوامل المتغيرات المناخية. (2) تصنيف المناخ حسب المنطقة وتحديد العوامل المسئولة عن هذا التصنيف. (3) تحديد العوامل التي تؤثر على شكل المبنى.

ولتحقيق هذه الأهداف ، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من عشر مدن من دائرة الأرصاد الليبية بطرابلس. هذه المدن مقسمة إلى (6) مدن ذات مناخ ساحلي و (4) مدن ذات مناخ صحراوي. جمعت بيانات هذه الدراسة كسلسلة من كل مدينة من يناير من العام الأول1970 إلى ديسمبر من العام الأخير 2000. تتكون كل سلسلة من 30×12 ملاحظة شهرية ، على مدى 30 عام لعشر مدن وسيكون مجموع نقاط البيانات في الدراسة (108,000) من : درنة ، بنغازي ، جالو ، أجدابيا ، طرابلس ، مصراته ، سبها ، الكفرة ، غدامس ، شحات. لدراسة التغير في النظام المناخي لهذه المناطق ، نحتاج توضيح الارتباطات الملحوظة بين العناصر والمناطق.

تم استخدام طريقتين إحصائيتين مختلفتين في هذه الدراسة لتحليل البيانات : لدراسة الهدف الأول تم استخدام التحليل العاملي لتحديد أهمية المتغيرات وتأثيرها على المناخ في كل من المناخ الساحلي والصحراوي بشكل عام ، ولكل مدينة على حدة. لدراسة الهدف الثاني والثالث تم استخدام التحليل التمييزي. تقدم هذه الدراسة عددا من المتغيرات ذات التأثير الإيجابي المعنوي على نوع المناخ المتغير X9 في المدن الساحلية (درنة ، بنغازي ، أجدابيا ، طرابلس ، مصراتة ، شحات) حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي أن: درجة الحرارة القصوى X1، مدة سطوع الشمس X6كمية السحب  X7 و كمية الأمطار X8تمثل جيدًا المتغيرات الثمانية الأصلية. أما في المدن الصحراوية (سبها ، جالو ، الكفرة ، غدامس) متغيرات : درجة الحرارة العظمى X1، درجة الحرارة الصغرى X2، الرطوبة النسبية X3، سرعة الرياح X4، مدة سطوع الشمس X6، كمية السحب X7 وكمية الأمطار  X8كل هذه المتغيرات لها تأثير إيجابي كبير على نوع المناخ المتغيرX9 .                                                                                                                

تظهر نتائج التحليل التمييزي والتصنيفي للمتغير التابع نوع المناخ  X9أن: هناك فرق كبير بين مناخ العشرة مناطق. حيث تكون درجة الحرارة القصوى X1، والرطوبة النسبية X3، ومدة سطوع الشمس X6، و كمية السحب  X7 ومقدار هطول الأمطار X8 ذات دلالة معنوية ومهمة ، والرطوبة النسبية X3 لها ارتباط كبير مع دالة التمييز. تظهر نتائج التحليل التمييزي والتصنيفي للمتغير التابع نوع المبنى X10 أن: هناك فرق معنوي بين شكل المبنى للعشر مناطق. حيث أن درجة الحرارة القصوى  X1والرطوبة النسبية  X3ومدة سطوع الشمس  X6وكمية السحب  X7لها ارتباط كبير بالدالة التمييزية أي أن هذه المتغيرات مهمة وذات دلالة معنوية ولها تأثير على شكل المبنى في كل مدينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

كيفية الاقتباس

ABDULNABI, N. . A., & EL – FIGIH, Y. B. (2024). استخدام التحليل العاملي والتحليل التصنيفي لتحديد العوامل المؤثرة في نوع المناخ و شكل المبنى في ليبيا. المجلة الليبية العالمية, (70). https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4570

إصدار

القسم

Articles