التجول العقلي وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4573الكلمات المفتاحية:
التجول العقلي، التسويف الأكاديمي، طلبة الجامعاتالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى التجول العقلي والتسويف الأكاديمي والعلاقة بينهما لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، اضافة الى معرفة متوسط درجات التجول العقلي والفروق في متوسط درجات التسويف الأكاديمي معزاة للنوع. تكونت عينة الدراسة من (330) طالب وطالبة من طلبة الجامعات الفلسطينية، واستخدم الباحث الادوات التالية: مقياس التجول العقلي إعداد الفيل (2018)، ومقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو طه (2016). توصلت الدراسة إلى أن الدرجة الكلية للتجول العقلي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية قد بلغ 53.1%، و هو مستوى متوسط، في حين أن التجول العقلي الغير مرتبط بموضوع كانت نسبته ما يقارب 61%، محتلا المرتبة الأولى لدى أفراد العينة، يليه التجول العقلي المرتبط بموضوع، و الذي كان وزنه النسبي ما يقارب 43%، و الدرجة الكلية للتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بلغ 60.5%، و هو مستوى متوسط. وجود علاقة طردية بين درجة تقدير أفراد عينة الدراسة للتجول العقلي ودرجة تقديرهم للتسويف الأكاديمي. عدم وجود فروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التجول العقلي والتي تُعزى لمتغير النوع، باستثناء المجال الثاني للتجول العقلي "التجول العقلي الغير مرتبط بالموضوع، والذي يشير إلى وجود فروق تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور. وجود فروق بين متوسطات تقدير عينة الدراسة للتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير للنوع، وكانت الفروق لصالح الذكور.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الليبية العالمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.