قياس أثر علاقة نوع المناخ التنظيمي بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بأولاد على بترهونة

المؤلفون

  • أ. عمر محمد الجدي
  • أ. عمر محمد الجدي
  • د. نصرية امحمد الفيتوري

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4603

الكلمات المفتاحية:

المناخ التنظيمي، الأداء، أعضاء هيأة التدريس، المعهد العالي للعلوم والتقنية

الملخص

     هدفت الدراسة الى التعرف على إثر علاقة نوع المناخ التنظيمي بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بأولاد علي بترهونة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام استمارة الاستبيان مؤلفة من (59) عبارة لقياس تأثير علاقة نوع المناخ التنظيمي بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس حيث تم توزيع استمارة الاستبيان، على المجتمع بالكامل (اسلوب المسح الشامل) وهو ( 33) مفرده وتم استرجاع (27) استمارة ولاختبار فرضيات الدراسة ومعالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزم الاحصائية(SPSS)، ومن اهم نتائج  الدراسة التي تم التوصل اليها هي ان نوع المناخ التنظيمي السائد في المعهد قيد الدراسة إيجابي وتوجد علاقة طرديه قوية بين المناخ التنظيمي و مستوى أداء أعضاء هيأة التدريس بالمعهد قيد الدراسة، أي كلما تحسن نوع المناخ التنظيمي تحسن نوع مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس. وكانت اهم التوصيات هي العمل على تحسين عناصر المناخ التنظيمي بالمعهد قيد الدراسة من قبل القيادة والرؤساء بالمعهد قيد الدراسة بما لها من تأثير قوي على مستوى أداء اعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

كيفية الاقتباس

الجدي أ. ع. م. ., الجدي أ. ع. م. ., & الفيتوري د. ن. ا. . (2024). قياس أثر علاقة نوع المناخ التنظيمي بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بأولاد على بترهونة. المجلة الليبية العالمية, (70). https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4603

إصدار

القسم

Articles