مدى معرفة معلمي الشق الأول من التعليم الأساسي باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى التلاميذ
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4604الكلمات المفتاحية:
المعلمين، التعليم الأساسي، اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركةالملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى معرفة معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لدي تلاميذ الشق الأول من التعليم الأساسي، وتهدف أيضا إلى معرفة الفروق في درجة معرفة المعلمين لاضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة وفقا للمتغيرات (النوع , المؤهل العلمي ,الخبرة التدريسية ) . تكون مجتمع الدراسة من معلمي الشق الأول من التعليم الأساسي في المدارس العامة بمدينة المرج والبالغ عددهم (2100 ) معلم ومعلمة تم اختيار العينة باستخدام طريقة العينة العشوائية وبلغت(280) . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة . أما عن أداة الدراسة فقد استخدم مقياس من إعداد ممادي وأبي ميلود (2012) من نوع الخماسي الذي يضم (30) فقرة موزعة على ثلاث أبعاد (معرفة المعلمين بالخصائص العامة للاضطراب -معرفة المعلمين بالمدخل الطبي -معرفة المعلمين بالمدخل التربوي ) وتم استخراج معاملات الصدق والثبات للتأكد من صلاحية أداة الدراسة . وقد جاءت جميع المعاملات دالة إحصائيا ولتحليل النتائج استخدم الباحثان اختبار(t) لعينة واحدة واختبار (t) للعينتين مستقلتين والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وذلك من خلال برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية (spss) .أظهرت النتائج أن معرفة معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة كان مرتفعاَ كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق حسب متغير النوع لصالح الذكور ,كما أظهرت النتائج أيضا أن هناك فروقاً تعزي لمتغير الخبرة التدريسية لصالح أكثر من عشر سنوات في معرفتهم باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة أما متغير المؤهل العلمي فقد أظهرت النتائج وجود فروق معنوية لصالح الليسانس .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الليبية العالمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.