تقييم مدى ملاءمة التعليم المتمحور حول المتعلم في التعليم العالي

المؤلفون

  • د. محمد المبروك مسعود

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4608

الكلمات المفتاحية:

التعليم المتمحور حول المتعلم، النهج الذي يركز على المتعلم، التعليم التلقيني، الجامعات الليبية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم التعليم المتمحور حول المتعلم كبديل للتعليم التقليدي الموجود في مؤسسات التعليم العالي في الجامعات الليبية. الافتراض هو أن التعليم التلقيني يعيق المتعلمين من المشاركة الفعالة في عملية التعلم. ستكشف الدراسة العقبات والعوامل المحتملة التي تؤثر على حالة التعلم. سيتم اقتراح الطرق الممكنة لتحسين الواقع التعليمي. وسيشمل ذلك تبني طرق التعلم التي تشجع المتعلمين على أن يكونوا مشاركين نشطين بدل ان يكونوا متلقين للمعرفة. هذه الدراسة هي محاولة لتقديم النهج الذي يركز على المتعلم لكل من المعلمين والمتعلمين، ومن المأمول أنه سيكون من الممكن استبدال النهج الصارم الذي يركز على المعلم في العملية التعليمية والذي يسود الجامعات الليبية بالنهج المقترح. الهدف النهائي هو تشجيع المتعلمين على أن يكونوا على طبيعتهم، وأن يتعلموا بأنفسهم بدلاً من استرجاع المعلومات التي يتم تذكرها من المحاضرات بشكل سلبي. بحلول نهاية الدراسة، يتم تقديم بعض الاقتراحات في محاولة لتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب على تبني التعليم المتمحور حول المتعلم، وهذا بالطبع يستلزم تعديل أدوار كل من المعلمين والمتعلمين في العملية التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

كيفية الاقتباس

Masaud, M. M. . (2024). تقييم مدى ملاءمة التعليم المتمحور حول المتعلم في التعليم العالي. المجلة الليبية العالمية, (70). https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4608

إصدار

القسم

Articles