تقييم مدى ملاءمة التعليم المتمحور حول المتعلم في التعليم العالي
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4608الكلمات المفتاحية:
التعليم المتمحور حول المتعلم، النهج الذي يركز على المتعلم، التعليم التلقيني، الجامعات الليبيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم التعليم المتمحور حول المتعلم كبديل للتعليم التقليدي الموجود في مؤسسات التعليم العالي في الجامعات الليبية. الافتراض هو أن التعليم التلقيني يعيق المتعلمين من المشاركة الفعالة في عملية التعلم. ستكشف الدراسة العقبات والعوامل المحتملة التي تؤثر على حالة التعلم. سيتم اقتراح الطرق الممكنة لتحسين الواقع التعليمي. وسيشمل ذلك تبني طرق التعلم التي تشجع المتعلمين على أن يكونوا مشاركين نشطين بدل ان يكونوا متلقين للمعرفة. هذه الدراسة هي محاولة لتقديم النهج الذي يركز على المتعلم لكل من المعلمين والمتعلمين، ومن المأمول أنه سيكون من الممكن استبدال النهج الصارم الذي يركز على المعلم في العملية التعليمية والذي يسود الجامعات الليبية بالنهج المقترح. الهدف النهائي هو تشجيع المتعلمين على أن يكونوا على طبيعتهم، وأن يتعلموا بأنفسهم بدلاً من استرجاع المعلومات التي يتم تذكرها من المحاضرات بشكل سلبي. بحلول نهاية الدراسة، يتم تقديم بعض الاقتراحات في محاولة لتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب على تبني التعليم المتمحور حول المتعلم، وهذا بالطبع يستلزم تعديل أدوار كل من المعلمين والمتعلمين في العملية التعليمية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الليبية العالمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.