استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير ظاهرة التصحر في سهل بنغازي

المؤلفون

  • د. ريم علي محمود الزردومي
  • د. أحمد محمد جعودة

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi47.2096

الكلمات المفتاحية:

التصحر _ درجات التصحر_ سهل بنغازي _ نظم المعلومات الجغرافية _ الاستشعار عن بعد.

الملخص

تعد دراسة التصحر وقياس التدهور في الخصائص الحيوية، وتحديد درجاته من الدراسات المهمّة اليوم؛ لما تعانيه العديد من دول العالم من تفاقم مشكلة التصحر، وزيادة معدلات خطورته على حياة الإنسان ومستقبله القريب.

من هنا جاءت هذه الدراسة لتتناول موضوع التصحر بمنطقة سهل بنغازي، وقياس حجم التدهور الحاصل، إلى جانب قياس درجاته، والوقوف على الأسباب التي ساعدت على تطور المشكلة بمنطقة الدراسة.

واعتمدت الدراسة على تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل البيانات، من خلال الاعتماد على صورتين فضائيتين في فترات مختلفة (1984 ،2019)؛ لرصد حجم المشكلة، ومعرفة أسبابها، وتحديد أكثر المناطق المعرضة للتصحر. حيث اعتُمِدَ على مجموعة من المعايير التي تحدد درجات التصحر، ومنها: (نموذج الارتفاع الرقمي DEM_ درجة الحرارة_ الأمطار_ التدخلات البشرية متمثلة في العمران_ زحف الرمال_ الأراضي الملحية_ النبات)، بالإضافة إلى تحديد درجات خطورة التصحر من خلال تحليل الصور الفضائية لمنطقة الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-18

كيفية الاقتباس

الزردومي ر., & جعودة أ. (2022). استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير ظاهرة التصحر في سهل بنغازي. مجلة كلية الاداب, (47). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi47.2096

إصدار

القسم

Articles