استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية: دراسة تحليلية للاستشهادات المرجعية للرسائل الجامعية المجازة بالأكاديمية الليبية-بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi45.2625الكلمات المفتاحية:
البحث العلمي، الرسائل و الأطروحات العلمية ، مصادر المعلومات الإلكترونية، الاستشهادات المرجعية، الدراسات القياسية.الملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن استخدام طلبة الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية-بنغازي لمصادر الإلكترونية في كتابة رسائلهم العلمية ومعرفة مدى استفادتهم منها، ولتحقيق ذلك اعتمد منهج التحليل المعتمد على تحليل الاستشهادات المرجعية الواردة في 955 رسالة جامعية، وذلك بإجراء مسح شامل للرسائل المجازة بالأكاديمية من سنة 2004-2013 وحصر مصادرها الإلكتروني، و ذلك وفقا لدرجة الاستشهاد بالمصادر الإلكترونية، بالإضافة الى التوزيع الموضوعي، والشكلي، والزمني، واللغوي، العددي. أشارت نتائج الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن نسبة الرسائل المستخدمة إلى غير المستخدمة لمصادر الإلكترونية لكل قسم على حدة جاء قِسما الحاسوب والعلوم السياسية في المرتبة الأولى والثانية بنسبة (74.3%) و (74.1%) على التوالي من المجموع العام للدراسة، وقسم الأحياء الدقيقة في المرتبة الأخيرة بنسبة (13.6%)، كما كشفت النتائج أَنَّ نسبة كبيرة تقترب من الثلث (30.3%) مصادر إلكترونية غير معروفة، حيث اكتفى الباحثون بذكر الرابط فقط دون إدراج أية بيانات ببليوجرافية تساعد على تحديد هوية المصدر وفئته. كما توصلت الدراسة إلى تفوق اللغة الإنجليزية على اللغة العربية في المصادر الإلكترونية المستشهد بها، حيث بلغت نسبة اللغة الإنجليزية (52.9%) مقابل (47.1%) اللغة العربية، وأن هناك قصور وعدم إدراك لدى كثير من الطلاب بأساليب وطرق توثيق المصادر الإلكترونية.
التنزيلات
