The Effect of Gender Mixed Groups and Collaborative Interaction on Learners’ Achievements in Reading Comprehension
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi45.2631الكلمات المفتاحية:
collaborative learning, gender mixed groups, reading comprehension.الملخص
هدفت العديد من الدراسات الى فحص مدى تأثير المجموعات المختلطة بين الجنسين والتعلم التعاوني على عملية تعلم اللغة. وجدت بعض الدراسات أن الإناث أفضل من الذكور بينما أظهرت دراسات أخرى أن الذكور أفضل من الإناث . أما بالنسبة للتعلم التعاوني ، فقد أظهرت معظم الدراسات أن هذا النوع من التعلم يعمل على تحسين وتسريع عملية التعلم. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة (1) تأثير المجموعات المختلطة بين الجنسين على فهم القراءة (2) تأثير أنشطة التعلم التعاوني على إنجازات المتعلمين. من أجل تحقيق هذه الأهداف، تم اختيار 45 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية في بنغازي، ليبيا وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات. شملت كل مجموعة 15 طالبا. المجموعة الأولى (مجموعة الفتيات) تضم فتيات فقط؛ شملت المجموعة الثانية (مجموعة الأولاد) الأولاد فقط بينما كانت المجموعة الثالثة (مجموعة مختلطة) عبارة عن مزيج من كل من الأولاد والفتيات. تم تدريسهم جميعًا من قبل نفس المدرب. استغرقت عملية التدريس خمسة أسابيع، بمعدل ساعتين في اليوم، ثلاثة أيام في الأسبوع. تم توفير مهام تعليمية تعتمد على أساليب التعلم التعاوني والأنشطة للطلاب. اعتمدت الدراسة على استخدام اختبارات قبل وبعد التدريس من اجل جمع البيانات والنتائج. فيما يتعلق بفعالية المجموعات المختلطة بين الجنسين في فهم القراءة، كشفت النتائج أن المجموعة (مجموعة الفتيات) حققت أفضل النتائج. بالنسبة لتأثير تقنيات التعلم التعاوني، أظهرت النتائج تطوراً ملحوظاً في إنجازات الطلاب عند استخدام هذا النوع من التعلم التعاوني.
التنزيلات
