نحو استخدام طريقة الكتابة الصوتية (طلبة الفصل الثاني بقسم اللغة الإنكليزية بجامعة بنغازي أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi49.2646الكلمات المفتاحية:
Pronunciation- super-segmental- supra-segmental- intonation- stress.الملخص
الهدف الرئيس من البحث هو تقويم محتوى نظري لأساتذة اللغة الإنكليزية؛ لتوسيع معارفهم وترسيخها في مجال تعليم مادة النطق للطلبة غير الناطقين بها. يقدم هذا البحث مجموعة من الطرائق والتقنيات في تدريس مادة النطق بشكل صحيح ومعاصر لطلبة الفصل الثاني بقسم اللغة الانكليزية بجامعة بنغازي.
أهداف هذا البحث العلمي: أولا:التعريف على خصائص النطق، وشرح بعض العوامل والأسباب التي تؤثر على تعليم النطق، وطرح بعض الاستراتيجيات لتعليم النطق، التي قد تساعد الطلبة غير الناطقين باللغة الإنكليزية في القدرة على النطق بشكل صحيح.
ثانيا : تبنى هذا البحث طريقة فعلية لتدريس النطق، وهي طريقة "Phonetic Transcription method" طريقة استخدام الرموز بوصفها بديلا عن الحروف في التعرف على النطق الصحيح.
قام الباحثون باختيار مجموعة من طلبة الفصل الثاني بشكل عشوائي وقاموا بتدريسهم، وا جراء اختبار لهم؛ لتحديد مستواهم، ومدى معرفتهم بالرموز واستخدامها في عملية النطق، وبالفعل تم التمست نتائج جيدة بعد مدة التدريس، وكانت ستة أسابيع، وقد أُجر ي امتحان في نهاية المدة المحددة وكانت النتائج جيدة.
التنزيلات
