المناهج البحثية المستخدمة في رسائل الماجستير المجازة بقسم المكتبات والمعلومات جامعة بنغازي 2000– 2013 : دراسة مسحية

المؤلفون

  • سمية الأصيبعي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2652

الكلمات المفتاحية:

المنهج العلمي - الرسالة العلمية - البحث العلمي - علم المكتبات والمعلومات - رسائل الماجستير

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على المناهج البحثية المستخدمة في رسائل الماجستير المُجازة بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنغازي، خلال الفترة من 2000 إلى 2013؛ وذلك لمعرفة أكثر المناهج استخداماً. استخدمت هذه الدراسة المنهج المسحي، بوصفها أداة لجمع البيانات للزيارات الميدانية لمكاتب الدراسات العليا بالجامعة والمكتبة، إضافة إلى الأدلة المتخصصة؛ وذلك بهدف حصر الرسائل المجازة بالقسم المدروس، وبناءً على ذلك أُعِدَّتْ قائمة ببليوغرافية بها، ضمت 35 رسالة ماجستير مجازة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1.أغلب رسائل الماجستير المجازة ركزت بنسبة 74% على تخصص المكتبات. 2.وجود تنوع ملحوظ في المناهج البحثية المستخدمة في الرسائل المجازة. 3.اعتماد الرسائل المجازة على مناهج البحث الرئيسية؛ وهي: المنهج المسحي، المنهج الوصفي، المنهج الببليومتري، ومنهج دراسة الحالة وفقًا لرؤى المختصين. 4.انخفاض نسبة استخدام أكثر من منهج في الرسالة الواحدة بنسبة 3% على الرغم من إمكانية ذلك. 5.ضآلة استخدام الدراسات الببليومترية في الرسائل المُجازة بنسبة 11% على الرغم من أهميتها في مجال التخصص. 6.أكثر المناهج استخدامًا في الرسائل المُجازة بالقسم المدروس هما: منهج دراسة الحالة، والمنهج الوصفي التحليلي، حيث حصلا على المرتبة الأولى بنسبة 20%لكل منهما.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-18

كيفية الاقتباس

الأصيبعي س. . (2022). المناهج البحثية المستخدمة في رسائل الماجستير المجازة بقسم المكتبات والمعلومات جامعة بنغازي 2000– 2013 : دراسة مسحية. مجلة كلية الاداب, (44). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2652

إصدار

القسم

Articles