دراسة تحليلية لبعض المعوقات التي تواجه التربية البدنية المدرسية بمراحل التعليم الأساسي والثانوي بمدينة أجدابيا
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi42.2730الكلمات المفتاحية:
المعوقات – التربية البدنية المدرسية – مراحل التعليم الأساسي والثانويالملخص
تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على بعض المعوقات التي تواجه التربية البدنية المدرسية لمراحل التعليم الأساسي والثانوي بمدينة أجدابيا، وذلك من خلال المحاور الآتية: معلم التربية البدنية، التلاميذ، درس التربية البدنية، برنامج البدنية المدرسية وخططها وأنشطة التربية، الإمكانيات )الأجهزة، والأدوات،
والملاعب الرياضية(، واعتمد الباحثان على استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث و أهدافها،واشتملت عينة البحث على معلمي التربية البدنية المدرسية ومعلماتها، البالغ عددهم ) 02 ( معلم ومعلمة ،وبنسبة مئوية ) 02 %( من مجتمع البحث. وقد أظهرت النتائج أن الواقع الإيجابي كان في الاهتمام والاطلاع والاستعانة بالمراجع العلمية من قبل المعلمين عند تحضير الدروس، واقتناع التلاميذ بدور معلم التربية البدنية بالمدرسة وأهميّته، بينما كان الواقع السلبي في عدم إعطاء الفرصة للمعلمين للمشاركة
في تقويم المناهج الدارسية وتطويرها، وقلة الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين، وعدم اهتمام وزارة التعليم
بالدوارت العلمية والتأهيلية للمعلمين؛ للرفع من كفاءتهم. وقد أوصى الباحثان بالآتي: إ عطاء فرصة
للمعلمين للمشاركة في وضع برامج التربية البدنية ومناهجها، وتوفير الوسائل التعليمية اللازمة في مجال التربية البدنية، وتوفير الأدوات والأجهزة والملاعب المناسبة حتى يستطيع المدرس القيام بعمله.
التنزيلات
