أساليب التنشئة الاجتمــاعية في الأســرة وإبداع الطفل
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.v1i43.2786الملخص
تهدف هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى تبني الأسرة لأساليب التنشئة الاجتماعية، التي تسهم في
تنمية القد ا رت الإبداعية لدى الطفل، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين بعض المتغي ا رت الاجتماعية؛ مثل:
حجم الأسرة، دخل الأسرة، المؤهل العلمي للأم، سن الأم وأساليب تنشئة الطفل في الأسرة. ومن أجل تحقيق
أهداف الد ا رسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على عينة مكونة من 011 أسرة ممن لديهم أطفال
في سن ما قبل المدرسة بمدينة بنغازي، كما جمعت البيانات اللازمة لهذه الد ا رسة عن طريق قياس من إعداد
الباحثة. ومن أبرز ما أسفرت عنه نتائج هذه الد ا رسة مايأتي: ) 0( أن هناك تدني ا في استخدام الأسرة الليبية
لأساليب التنشئة التي تسهم في تنمية القد ا رت الإبداعية لدى الطفل. ) 2( توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين
) متغير حجم الأسرة ومتغير المؤهل العلمي للأم، وأساليب التنشئة الاجتماعية والإبداعية للطفل في الأسرة. ) 3
لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير الدخل الشهري ومتغير سن الأم، وأساليب التنشئة الاجتماعية
والإبداعية للطفل في الأسرة. ) 4( توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين د رجات عينة الد ا رسة والمتوسط الفرضي
للمجال الأول في صالح الاستخدام لهذا المجال المتمثل في أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة، ولا توجد
فروق في الاستخدام عند المجال الثاني المتمثل في أساليب التنشئة الإبداعية
التنزيلات
