واقـــــــع المساءلة التربوية ومعوقـــــات تطبيقها في مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • د.رمضان سعد كريم
  • د.ابتسام علي حمزة العبار
  • أ.عصام حسين بالرأس علي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.v1i43.2800

الملخص

هدفت الد ا رسة إلى التعرف على مستوى تطبيق المساءلة التربوية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي
في ضوء متغي ا رت المؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة المهنية، فضلاً عن تحديد المعوقات التي تواجه تطبيقها.
تكو ن مجتمع الد ا رسة من جميع معلمي مد ا رس التعليم الأساسي بمركز مدينة بنغازي ومعلماتها، البالغ عددهم
5117 . اختيرت منه عينة عشوائية طبقية نسبية بلغ - 9531 ( معلمًا ومعلمةً خلال العام الد ا رسي 5119 (
حجمها ) 111 (، وطُورت أداة لجمع بيانات الد ا رسة التي تحَ قق صدقُها الظاهر ي، وتأ كد ثباتُها باستخدام معادلة
ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة معامل الثبات ) 1.79 ( وهي قيمة ذات دلالة احصائية، واُستخدمت بعض
الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الد ا رسة، شملت المتوسطات ∝= مستوى دلالة 1.13 المتوسطات الحسابية،
والانح ا رفات المعيارية، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون. من نتائج الد ا رسة: أن تطبيق المساءلة التربوية
في مدارس التعليم الأساسي بمركز مدينة بنغازي يزيد عن المتوسط النظري ، كما تبين وجود فروق ذات دلالة
إحصائية في مستوى تطبيق المساءلة التربوية في تلك المدارس تع ا ز إلى متغير المؤهل العلمي، ولصالح حملة
الشهادات الجامعية، واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك المستوى من التطبيق تع ا ز إلى
متغير التخصص، مع وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين مستوى تطبيق المساءلة التربوية
والخبرة المهنية لمعلمي تلك المدارس ومعلماتها. كذلك، وجود بعض المعوقات التي تواجه تطبيق المساءلة
التربوية من بينها الافتقار إلى نظم للحوافز، ووجود قناعة بين بعض الممارسين التربويين بأن المساءلة التربوية
تهمل الفروق الفردية بين المعلمين، وأنها عمل غير ضروري في الوقت ال ا رهن، فضلاً عن وجود ثقافة مجتمعية
غير داعمة لمأسسة المساءلة التربوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-20

كيفية الاقتباس

كريم د. س. ., العبار د. ع. ح. ., & علي أ. ح. ب. . (2022). واقـــــــع المساءلة التربوية ومعوقـــــات تطبيقها في مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي. مجلة كلية الاداب, 1(43). https://doi.org/10.37376/jofoa.v1i43.2800

إصدار

القسم

Articles