درامية الأشكال الهندسية والنباتية في الزخرفة الإسلامية

دراسة تحليلية فنية على الشكل النجمي

المؤلفون

  • د.فاروق أحمد شعبان

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi13.2865

الملخص

إن الأشكال الهندسية في الزخرفة الاسلامية وما يدخل تحت لوائها من الأشكال النجمية المتعددة الأنواع والتي تخرج من رؤوسها الخطوط الهندسية المتقاطعة لتشكل مساحات في شكل وحدات أو خلايا هندسية ذات زخارف نباتية تعيش بداخلها هذه الخلايا التي ينطوي تحتها عدد من المذاهب الفنية، الأمر الذي أوجد صراعا فنياً نتيجة لرؤيتنا لتركيباتها الفنية، هذا الصراع الذي قام على أسس وقواعد توالد الوحدات الهندسية الكبيرة، وانقسامها إلى خلايا هندسية صغيرة تكون شبكة هندسية محكمة البناء الفني الهندسي وترتبط كل خلية من هذه الخلايا بالكم الاخر من هذه الخلايا بعلاقات قوية بحيث لا يمكن الفصل بينها وبين ذلك الكم المتوالد من الخلايا التي تملأ مساحاتها التشكيلية الهندسية زخارف نباتية قد صممت لتعيش داخل هذه المساحات، وقد أحدثت هذه الأشكال الهندسية والنباتية ردود فعل داخلية في الانسان إنعكست عليه بصور مختلفة من الانبهار، ونحن نقف أمامها لا نبدي إلا الاعجاب والثناء، دون التحليل والتصنيف لها ودون الكشف عن قواعد وقوانين توالدها وتداخلها العلمية غير مستنبطين لمواطن القوة والضعف في أسس تصميمها وغير مبرزين المعايير الجمالية للمذاهب الفنية التي تتجسد في ذلك العمل.

لقد طرقت الفنون الاسلامية مجالات كثيرة ومتفرعة تناولها الفنانون المسلمون كل في تخصصه مثله كمثل أي فنان في أي عصر من العصور متأثراً في انتاجه ومؤثراً به، تلك الفنون التي تدخلت في تحديد مساراتها واتجاهاتها وأساليبها الفنية، ظروف عديدة منها الظروف الدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمناخية والجيولوجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-01

كيفية الاقتباس

د.فاروق أحمد شعبان. (2022). درامية الأشكال الهندسية والنباتية في الزخرفة الإسلامية: دراسة تحليلية فنية على الشكل النجمي. مجلة كلية الاداب, (13). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi13.2865

إصدار

القسم

Articles