انتقام الجغرافيا

المؤلفون

  • أ. د. عبد الحميد بن خيال

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi40.2953

الملخص

حظيت في سنة 2014 بقضاء جزء من إجازة التفرغ العلمي في قسم الجغرافيا بجامعة كلارك بولاية ماستشوسس ، التي كنت قد تحصلت منها على شهادة دكتوراه الفلسفة في الجغرافيا في سنة 1985. و نظرا لشغفي بقراءة الكتب واقتنائها كنت أقضي معظم وقتي في المكتبات أبحث عن الكتب الصادرة حديثة في الجغرافيا في المكتبات الجامعية، ودور النشر الخاصة بمدينتي وستر وبوستن، هذا بالإضافة إلى عمليات البحث في مواقع الشركات الكبرى البيع الكتب مثل (أمازون ، و بارنز ونوبل). ومن خلال هذا التجوال والزيارات لهذه المكتبات لفت انتباهي كتاب  (The Revenge of Geography) فاشتريته وقرأته بنهم واستمتعت بقراءته، وفي سنة 2015 عندما كنت في زيارة إلى الأردن عثرت على ترجمة لهذا الكتاب تحت عنوان (انتقام الجغرافيا: ما الذي تخبرنا به الخرائط عن الصراعات المقبلة وعن الحرب ضد المصير)، وقد رأيت أن أطلع قراء مجلة كلية الآداب على ما جاء فيه ضمن باب "مراجعات الكتب " الذي استحدثته هيأة تحرير المجلة لكي تعم الفائدة ، فأرجو أن يكون اختياري لهذا الكتاب موفقة، وأن يكون عرضي له ملمة بما ورد فيه من أفكار وأحداث، وأن أستطيع أن أوصل الرسالة التي ضمنها المؤلف في هذا الكتاب. كما أتمنى أن يكون هذا العرض باكورة أعمال أخرى ، وعاملاً محفزاً لزملاء آخرين يقدمون عروضا لكتب قيمة في مجالات أخرى في المستقبل. 

نبذة عن المواد والمترجم:  قبل أن أتحدث عن محتوى الكتاب و القضايا التي تمت مناقشتها بين طياته، أود أن أعرج على التعريف بكاتب هذا الكتاب ومترجمه. فمؤلف الكتاب هو الصحفي الأمريكي الشهير روبرت د. كابلان ، الذي ولدفي سنة 1952 في نيويورك، وتخرج في سنة 1973 من جامعة كونيتيكت بالولايات المتحدة. عمل كابلان مراسلاً صحفياً دولياً من مناطق عديدة في العالم منها الوطن العربي، و دول البحر المتوسط، وسافر إلى العديد من الدول الأوربية، ودول الشرق الشيوعي (شرق أوربا) أثناء الحرب الباردة، وأجزاء من الشرق الأدنى والأوسط، وقدقضى فتر 16 سنة خارجالولايات المتحدة. وألف 

 15 كتابا في مجال الشؤون الدولية، ونشرت له مقالات في العديد من الصحف الأمريكية حول الشؤون الخارجية. وعمل مستشاراً في الجيش الأمريكي ، وحاضر في كليات الحرب العسكرية ، ومكتب التحقيقات الفيدرالية ووكالة الأمن القومي ، والبنتاغون، ووكالة المخابرات المركزية، وفي العديد من الجامعات الكبرى ، والمنتديات التجارية العالمية. عينه وزير الدفاع روبرت غيتس عضواً في مجلس السياسات الدفاعية في البنتاغون، لتقديم المشورة في الفترة من 2009 إلى 2011.

واختارته مجلة السياسة الخارجية في عامي 2011 و2012  واحدة من بين أفضل مائة مفكر عالمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-01

كيفية الاقتباس

بن خيال أ. د. ع. ا. (2022). انتقام الجغرافيا. مجلة كلية الاداب, (40). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi40.2953

إصدار

القسم

عرض الكتاب