المضامين الحضارية والبيئية القديمة للصحراء الليبية من خلال لوحات الفن الصخري

المؤلفون

  • د. إبراهيم موسى محمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi.3001

الكلمات المفتاحية:

المضامين الحضارية والبيئية القديمة للصحراء الليبية من خلال لوحات الفن الصخري

الملخص

تمهيد: الفن والآثارة

يمكن تعريف الفن الصخري - بصفة عامة - بأنه ضرب من التعبير الإبداعي يتجسد في لوحات جدارية قام بإنجازها الإنسان القديم على سطوح صخرية داخل الكهوف وخارجها، وهو ظاهرة عالمية تكاد تكون موجودة في معظم بقاع المعمورة وإن اختلفت مضامینها وأعمارها من منطقة لأخرى . وتعود أقدم آثار هذا الضرب من الفنون إلى نحو ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد عندما ظهرت بواكيره في جنوب غرب فرنسا وفي جنوب إسبانيا(1). ثم ظهر بعد ذلك في عدد من مناطق العالمين القديم والحديث خارج أوروبا، ويعتبر هذا الفن - كسائر الإبداعات الفنية الأخرى - سمة تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية، وذلك لأن النزعة القنية أمر غريزي فيه (كان يهتم بها منذ أقدم العصور، فحتى عندما كان ينتج الآلات البدائية المصنوعة من الحجارة

كان يحاول جاهدة تقويمها وتثقيفها ليظهرها في شكل لائق. واستمرت محاولاته المتكررة حتى تمكن بمرور الزمن من اتقان الصناعة في أرو صورها الفنية. كما نشهد له بذلك صناعة التماثيل . پل وادخل الفن في من الأنشطة التي عبر فيها عن ذاته حية وخلدها ميتة، ومن ثم ينبغي لمن يتصدى لماضي البشرية ألا يهمل الجانب الفني لأهميته بالنسبة للمجتمعات القديمة، ولما يتركه من لمسات في آثارها.

إن علاقة الفن بعلم الآثار قديمة قدم الدراسات الأثرية ذاتها، وذلك لأن الفن يمثل شاهدة أثرية ماما يمكن أن يفضي بمعلومات ثرة عن ماضی البشرية قلما يجود بها مصدر آخر من مصادر التاريخ، سيما وأن تعلق الأم بفترة ما قبل التاريخ ذات المعلومات القليلة نسبية، والتي تفتقر إلى الكتابات المدونة التي بوسعها أن تنير سبيل الباحثين في الكشف عن أوجه الغموض التي تكتف آثار تلك الفترة. وإلى جانب ذلك فإنها حقبة قديمة جدا لا يوجد أفراد منها على قيد الحياة يمكن استفسارهم عن بعض ما يشكل من القضايا التاريخية، لكل ذلك يصعب فهم مضامین بعض اللقي العائدة إلى تلك الفترة إذا ما درست بمفردها دون الاستعانة بإحدى فروع المعرفة الأخرى، لذلك يلجا اختصاصيو ما قبل التاريخ - أحيانا إلى المجتمعات المعاصرة التي لا تزال تحيا حياة الشعوب القديمة ويجمعون منها المعلومات التي قد تفيدهم في دراسة مجتمعات ما قبل التاريخ اثا. وفي أحيان أخرى يلجأون إلى الفن الصخري يستلهمون منه أفكارة ومعاييرة تساعدهم على الكشف عن عدد من الغوامض التي تكتنف دراساتهم. وتعتبر العناصر الفنية أوثق من غيرها في هذا المجال لأنها تزامنت مع المخلفات الأثرية الأخرى في كثير من الأحيان . ولنضرب لذلك مثلا بعملية صيد الحيوانات البرية في المجتمعات التي لم تترك وثائق مكتوبة تسجل هذه العملية. فمن الناحية الأثرية يمكن إثبات وجود نشاط الصيد من وجود بقايا عظام حیوانات برية ضمن نفايات طعام مجتمع ما، ولكن يصعب تحديد الكيفية التي كانت تتم بها صيد هذه

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-31

كيفية الاقتباس

محمد د. إ. م. . (2022). المضامين الحضارية والبيئية القديمة للصحراء الليبية من خلال لوحات الفن الصخري. مجلة كلية الاداب. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi.3001

إصدار

القسم

Articles