تحليل أخطاء شائعة في كتابات طلبة قسم البرمجة والشبكات في كلية تقنيات الحاسوب
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4462الكلمات المفتاحية:
تحليل الأخطاء، الأخطاء النحوية، أخطاء املائيةالملخص
هدفت الدّراسة إلى تسليط الضوء على الأخطاء اللغويّة الشّائعة عند الكتابة بالإنجليزية، لدى طلبة الفصل الثالث والرابع في كلية تقنيات الحاسوب، والكشف عن الفروق في هذه الأخطاء، استخدم الباحث المنهجين الوصفيَّ والتحليليَّ، واختار عيّنة عشوائيَّة من مجتمع الدّراسة بلغت (80) طالبًا وطالبة، وقام ببناء قائمة بالأخطاء اللّغويّة الشّائعة بلغت (294) خطأ، ثمّ بنى اختبارًا موضوعيًّا في ضوء القائمة أداة للدّراسة تتمثل في الإحصاء الوصفي للبيانات واستخلاص النتائج. ومن النّتائج الّتي توصلت إليها الدّراسة أنّ اعلي نسبة مئوية للخطأ تضمنت الإملاء والتركيب النحوي للجمل بنسبة ما بين (27.8%) الي (22.4%)، واقل نسبة خطأ، تضمنت أدوات التعريف وعلامات الترقيم بنسبة تتراوح ما بين (15.6%) الي (14.2%)، كما اوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات من اجل الكشف عن الأسباب الكامنة وراء وجود هذا الكم من الأخطاء، ومعرفة طرق معالجتها.
التنزيلات
المراجع
- Ancker, W. (2000). Errors and corrective feedback: Updated theory and classroom practice. English Teaching Forum, 38(4), 20-24.
- Brown, H. D. (1994). Principles of language learning and teaching (3rd Ed.). Eaglewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
- Burt, M. K. (1975). Error analysis in the adult EFL classroom. TESOL Quarterly, 9: 53-63.
- Burns, N and Grove, S. (1993). The practice of nursing research: Conduct, critique &utilization, Sanders (Philadelphia).
- Burt, M. K., & Kiparsky, C. (1972). The gooficon: A repair manual for English. Rowley, M.A.: Newbury House.
- Corder, S.P. (1974). Error Analysis, In Allen, J.L.P. and Corder, S.P. (1974). Techniques in Applied Linguistics. Oxford: Oxford University Press.
- Corder, S.P.1967.’’ The significance of Learners’ Errors. IRAL, 5. No.4,1967
- Crystal, D. (1999). The penguin dictionary of language (2nd ed.). Penguin
- Cunningsworth, A. (1987). Evaluation and selecting EFL teaching materials, p 87. London: Heinemann Education Book. 100
- Ellis, R. (1996). The study of second language acquisition, p 710. Oxford: Oxford University Press.
- Eun-pyo, L. (2002). Error analysis on medical students‟ writing. Eulji University, School of Medicine. Accessed on: 1/09/2020. Retrieved from: http://www.paaljapan.org/resources/proceedings/PAAL8/pdf/pdf053.pdf.
- Giri, A (2010). Errors in the use of English grammar. Journal of NELTA, 4, 1-2. Retrieved from http://www.nepjol.info/index.php /NELTA/article/view/4610
- James, C. (1998). Errors in language learning and use. Exploring error analysis. Longman, London – New York. Accessed on: 17/09/2020. Retrieved from: www.springerlink.com/index/q1m7784588u51680.pdf
- Kwok, H. L. (1998). Why and when do we correct learner errors? An error correction project for an English composition class. Accessed on: 16/04/2009. Retrieved from: http://sunzi1.lib.hku.hk/hkjo/view/45/4500101.pdf. 104
- Nation, I. S. P., and Newton J. (2001). Teaching EFL listening and speaking. New York: Routledge/Taylor and Francis Group.
- Norrish, John. 1983. Language Learner and Their Errors. London: Macmillan. Sapir, Edward.1921. Principles Language Learning and Teaching. San Francisco.
- Nunan, D. (2000). Language Teaching Methodology. Malasia: Longman.
- Giri, A (2010). Errors in the use of English grammar. Journal of NELTA, 4, 1-2. Retrieved from http://www.nepjol.info/index.php /NELTA/article/view/4610
- Giri, A (2010). Errors in the use of English grammar. Journal of NELTA, 4, 1-2. Retrieved from http://www.nepjol.info/index.php /NELTA/article/view/4610
- Richards. J.C. Plott, J. and Platt H. 1985. Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics London: Longman.
- Richards, J. C., and Schmidt, R. (2002). Dictionary of Language Teaching & Applied Linguistics. Pearson Education Limited. London: Longman.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.