فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والانـجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي

المؤلفون

  • د.ميرفت خميس عبد القادر التارقي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4613

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني، التفكير الناقد، الإنجاز الأكاديمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والانجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي، وقد قامت الباحثة بإعداد مفردات المنهج وفق استراتيجية العصف الذهني، وكذلك إعداد الاختبار التحصيلي في مقرر طرق البحث العلمي، واتبعت الباحثة منهج البحث شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، ولقياس التفكير الناقد قامت الباحثة باستخدام مقياس الشرقاوي (2005) للتفكير الناقد، وتكونت عينة الدراسة من (9) طلبة منهم (2) ذكور و(7) اناث، وتم استخدام اختبار ويكلسكون واستخراج قيمة ( (Zتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البُعدي لصالح القياس البعدي على اختبار التفكير الناقد والاختبار التحصيلي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.ميرفت خميس عبد القادر التارقي، جامعة بنغازي

قسم علم النفس - كلية الآداب -  جامعة بنغازي

المراجع

- بني فواز، سامر محمود عبد الرحمن. (2019) أثر استراتيجية العصف الذهني على التحصيل الدراسي لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة عنجرة الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون. المؤتمر الدولي الثاني- التعليم النوعي-وخريطة الوظائف المستقبلية، كلية التربية النوعية، المنيا.

- حمادي، محمد أسود (2022). فاعلية طريقة العصف الذهني في تنمية كل من التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية ومهارة التفكير الناقد - دراسة تجريبية على عينة من متعلمي الصف الثاني متوسط في ثانوية الجامعة المختلطة في العراق، أوراق ثقافية مجلة الآداب والعلوم الإنسانية ع 20.

- لبوز، عبد الله ومحمود بن دب. (2022) أثر تدريس مادة الفلسفة باستخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الناقد دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي. http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25994

- البياتي، عدنان حكمت (2023). فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في التحصيل والتفكير المنتج لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء. أوراق ثقافية مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ع23.

- الحمداني، فهمي خليل (2021). أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرمادي بالعراق: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة المتوسطة في العراق، مجلة العلوم والبحوث الإسلامية، جامعة السودان، م22، ع1، ص ص145-163.

- خيرو، انتصار مظهر (2021). أثر إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء وتنمية دافعيتهن نحو المادة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، م28، ع5، ص ص 461-480.

- حلواني، أحمد حسن إبراهيم. (2020). فاعلية العصف الذهني الالكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الحاسب لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفد، المجلة التربوية لتعليم الكبار، م2، ع،2، ص ص443-423.

- شورى، جواهر عثمان (2023)، فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعي من خلال تدريس مقرر الحديث والسيرة للصف السادس الابتدائي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، ع91، ص ص. 84-11

- حسنين، حسن محمد (2014)، أساليب العصف الذهني " دليلي تسيري للمدراء والمدربين والميسرين. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1.

- عائشة، خوازم وتيعشادين محمد، (2020). دور إستراتيجية العصف الذهني في اكتساب مهارات التعلم الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين في مرحلة التعليم الابتدائي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، م2، ع6، ص ص199-216.

- الكساب، على (2013). أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية في مساق التربية الوطنية واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، م27، ع10، ص ص2131-2156.

- المحيسن، نسيبة محمد. (2021) أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم المعكوس والعصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الناقد ومتعة التعلم لدى طالبات الصف الثامن في مادة العلوم في مدارس محافظة الطفيلة. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.

- أناس، قبلي وصلاح الدين تغليت (2020). طرق التدريس الحديثة من منظور نظرية الذكاءات المتعددة (العصف الذهني نموذجا). مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، م2، ع12، ص ص117-126.

- أبو الرايات، علاء المرسي وهدية عبد اللطيف (2020). استخدام إستراتيجية العصف الذهني الالكتروني لتنمية بعض عادات العقل المنتجة في الرياضيات لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية طنطا، م77، ع1، ص ص127-174.

- الشمري، عفاف عليوي وهياء معجب مهدي (2021). التفكير الناقد. Arat Journal for Scientific Publishing (AJSP), (29), PP646-668.

- بني دومي، حسن علي ونسيبة محمد (2022). أثر استخدام استراتيجيتي الصف المعكوس والعصف الذهني في تدريس مادة العلوم في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة الطفيلة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، تصدرها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، م8، ع1، ص ص130-177.

- العاني، مصطفى عبد اللطيف ومصطفى هاني. (فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية/ الكرخ الأولى. مجلة دراسات تربوية، ع49.

- ساري، رندة إسماعيل. (2019) أثر استخدام استراتيجيتي العصف الذهني و (K.W.L) في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الربع الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة دمشق. م20، ع2.

- زمرة، نورة ومريم قارة. (2019) أثر توظيف إستراتيجية العصف الذهني في رفع التحصيل الدراسي للسنة الثالثة ارشاد وتوجيه في مقياس تكنولوجيا التربية. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، جامعة محمد خيضر، الجزائر، م1، ع2، ص ص155- 182.

- محمد، كريمة محمود وسحر محمد السيد. (2018) بيئة تعلم جوال قائمة على نمط توليد الأفكار بجلسات العصف الذهني لتنمية التحصيل المعرفي والرضا وبقاء الأثر لدى الطلاب المعلمين في مقرر تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، م6، ع2، ص ص231-294.

- عرار، رقية أسعد (2021). أثر إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد في مبحث الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في فلسطين. المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، الأردن، م2، ع1، ص ص149-162.

- محمد، فايز محمد منصور (2021). إستراتيجية مقترحة قائمة على العصف الذهني وحل المشكلات لتنمية عادات العقل ومهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات، م24، ع2، مصر، ص ص 81-154.

- المعجل، طلال بن محمد وأمل بنت تركي (2016). أثر إستراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية على التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. مجلة كلية التربية بور سعيد، م19، ع19، ص ص 30-61.

-Sakin, Awad Jassim Al-Dulaimy. (2023). The Effect of the Brainstorming Strategy on Developing Critical Thinking about Arabic language among Female Students of the Fifth Scientific Studies. Journal of Tikrit University for Humanities, 30(1), PP 406–427.

التنزيلات

منشور

2024-02-04

كيفية الاقتباس

خميس عبد القادر التارقي د. . (2024). فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والانـجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي. مجلة كلية الاداب, (55), 144–189. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4613

إصدار

القسم

Articles