مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات لدي أعضاء هيئة التدريس جامعة عمر المختار

دراسة وصفية تحليلية

المؤلفون

  • د.منى فضل الله السنوسي جامعة بنغازي
  • د.حنان عبد السلام عبد الله جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi53.4851

الملخص

تستهدف هذه الدراسة التعرف على مدى مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات لدي أعضاء هيئة التدريس جامعة عمر المختار، واعتمدت الباحثتان في إعداد الدراسة على (المنهج الوصفي التحليلي)؛ لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت الباحثتان في نهاية الدراسة إلى النتائج التالية: عدم توافر المصادر الإلكترونية التي تفي بمتطلبات هيئة التدريس، وقلة خدمة المعلومات التي تقدمها المكتبات، ونقص المعرفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ولعلاج ذلك توصي الباحثتان بـ:

  • توفير المصادر الكافية وتحديثها أولًا بأول.
  • إنشاء معمل للحاسبات الآلية لكل كلية.
  • تشكيل دورات بحثية لهيئة التدريس لتنمية مهارات استخدام التكنولوجيا لتيسير الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د.منى فضل الله السنوسي، جامعة بنغازي

عضو هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات- جامعة عمر المختار- البيضاء

د.حنان عبد السلام عبد الله، جامعة بنغازي

عضو هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات- جامعة عمر المختار- البيضاء

المراجع

- أحمد محمد سالم. وسائل وتكنولوجيا التعليم.- ط2.- الرياض: مكتبة الرشد، 2006.

- سعيد عبد الله لافي. التكامل بين التقنية واللغة.- القاهرة: عالم الكتب، 2006.

- عبد الباسط محمد دياب. تطوير الإدارة الجامعية: دراسة حالة كليات التربية في عدة دول.- عمان: العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2008.

- علي محمود فارس، عمر عبد النبي الطلحي. دور إدارة الجودة الشاملة في تأكيد فاعلية مخرجات التعليم العالي، المؤتمر العربي الدولي لجودة التعليم العالي، المنعقد في الأردن في الفترة من 10-12/ مايو/ 2011.

- عيسى العسافين. الوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية الإعلام بجامعة دمشق: دراسة ميدانية. مجلة جامعة دمشق، مج34، ع1 (2018). ص ص 241- 278.

- لينا مؤيد حمد. درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لأدوات التعلم الإلكتروني في التعليم واتجاهاتهم نحوه، جامعة الشرق الأوسط- كلية العلوم التربوية- الأردن، 2018. (رسالة ماجستير غير منشورة).

- نادية سعد مرسي. الوعي المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة طنطا: دراسة ميدانية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج3، ع1 (يناير- مارس 2016). ص ص 228- 278.

- نسيمة ضيف الله. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية: دراسة عينة من الجامعات الجزائرية- جامعة الحاج لخضر- كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، 2017. (أطروحة دكتوراه غير منشورة).

- هاشم فوزي دباس العبادي (وآخرون). إدارة التعليم الجامعي: مفهوم حديث في الفكر الإداري المعاصر.- عمان: الوراق للنشر والتوزيع، 2008.

- هشام يعقوب مريزيق، فاطمة حسين الفقيه. قضايا معاصرة في التعليم العالي.- عمان: دار الراية للنشر والتوزيع، 2008.

- ولاء أحمد محمد الشعيبات. اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية الشوبك الجامعية نحو استخدام تكنولوجيا التعليم لتسهيل العملية التعليمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج3، ع5(مارس2019).

التنزيلات

منشور

2024-07-14

كيفية الاقتباس

فضل الله السنوسي د. ., & عبد السلام عبد الله د. . (2024). مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات لدي أعضاء هيئة التدريس جامعة عمر المختار: دراسة وصفية تحليلية. مجلة كلية الاداب, (53), 22–39. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi53.4851

إصدار

القسم

Articles