إدارة وتنظيم المحتوى الرقمي للمقررات الدراسية المتاحة عبر تطبيق التليغرام Telegram لطلاب كلية الطب البشري بجامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi53.6516الكلمات المفتاحية:
المحتوي التعليمي الرقمي، التعليم عن بعد، تنظيم المحتوي الرقمي، أدوات تنظيم المحتوي الرقمي، الميتاداتا، استخدام تطبيق التليغرام في العملية التعليمةالملخص
إن تقنيات الاتصالات والمعلومات المتطورة والمتلاحقة قدمت العديد من المميزات للعملية التعليمية حيث ساعدت هذه التقنيات المؤسسات التعليمية على تذليل الصعاب التي تواجه العملية التعليمي، يمر عالمنا اليوم بمجموعة من المتغيرات التي أفرزتها العديد من المسببات، وتأتي على رأسها جائحة كورونا COVID-19 التي غيرت في شكل حياة جميع سكان الكرة الأرضية، وكانت السمة العامة أو الحل الأكثر فعلية في التعاطي معها هو التحول إلى المجتمع الرقمي، الذي يعتمد بشكل شبه كامل أو كامل على العالم الافتراضي، وتحويل كافة نشاطاته الحياتية لتفادي التعطيل. وفي ظل هذه الظروف سعت العديد من الجامعات ومن بينها جامعة بنغازي لتفادي هذا التعطيل وإيجاد حلول بديلة لإعادة سير العملية التعليمية بشكل يضمن التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة وتم توظيف مجموعة من تطبيقات التواصل الاجتماعي للتواصل الأكاديمي مثل (الوتس، ماسنجار، فايبير...وغيرها) غير انه قد لوحظ ميل شديد لاستخدام تطبيق التليغرام من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وفي هذه الدراسة سيتم تسليط الضوء على مدي ملائمة تطبيق التليغرام في العملية التعليمية. خلصت الدراسة الى مجموعة ن النتائج أهمها عدم ملائمته على الرغم من انه شائع الاستخدام في الاوسائط التعليمية العربية وع غياب المنصات التعليمية الجامعية.
التنزيلات
المراجع
- أروى نصار الجهني. (2020). ميتاداتا مواقع البوابات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي: دراسة تطبيقية. Cybrarians journal. العدد 58.
- بريسيلا كابلن.(2007). أساسيات ما وراء البيانات لاختصاصي المكتبات والمعلومات/ ترجمة هاشم فرحات، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
- حنان ساري ، زهير احجر.(2019). المحتوي الرقمي لمؤسسات الجامعات الجزائرية: دراسة تحليلية للمستودع الرقمي الجامعي محمد خيضر بسكرة. مجلة العلوم الإنسانية، مج19، ع2.ص 233-261.
- عبد القادر تومي(2010). المحتوي العربي على الأنترنت: دراسة في الاستخدامات والإشباعات. المؤتمر الحادي والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، المكتبة الرقمية العربية، عربي أنا، الضرورة القومية والتحديات، مج2، لبنان.
- محمد فتحي عبدالهادي، خالد عبدالفتاح محمد(2008). الميتاداتا أسسها النظرية وتطبيقاتها العلمية. دار الثقافة العلمية.الاسكندرية.259.
- عزة فاروق الجوهري. (2017) نظرة معلوماتية لمدي الوعي والتقييم والاستثمار والمشاركة في المعرفة من الجانب المصري، مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، مج5، ع9.
- هند علوي، مروة محمود. (2016). المحتوي الرقمي العربي على شبكة الأنترنت: اقتراح تصميم بوابة عربية لإدارة المحتوي الرقمي. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات. مج2،ع3
- هندي عبدالله هندي.(2021) بوابة التعلم الإلكتروني لطلاب أقسام المكتبات والمعلومات والأرشيف. دراسة حالة طلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات جامعة دمياط. Cybrarians journal. العدد 61،
- طلال الزهيري. (2019). الإفادة من نظم إدارة المحتوي في بناء مكتبات الأطفال الرقمي. https://www.researchgate.net/publication/331628376 تم الاطلاع بتاريخ: 2/10/2021.
- Boukacem,Zeghmouki, (2016).
- Haynes,D.(2004). Metadata for information management and retrieval. London: Facet Publishing.
- Gorman Michael (2003). The ending library. Chicago: American library Association- p199.
- Retiz Joan M, online dictionary for library and information science, available at: http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis d.aspx.accessed (2/10/2021)

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.