العقود النموذجية

المؤلفون

  • د.مسعود محمد مادي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jols.v12i.2207

الملخص

ظهر في الاونة الاخيرة اسلوب جديد في تنظيم العلاقات التعاقدية في المجتمع فقد أصدر أمين اللجنة الشعبية للصناعات الخفيفة اخيرا قرارا يقضي بالموافقة على نموذج عقد  تأسيس شركة تضامنية لمزاولة نشاط صناعي انتاجی سبقته في ذلك الشركة الوطنية لإدارة المباني العامة المساهمة في اصدار نماذج عقود الايجار ، وعقود ادارة العقارات تنفيذا للقانون رقم 4 لسنة 1978م. وفي هذا الاتجاه وهبت اللجنة الشعبية العامة للاسكان فيما يتعلق بعقود بيع المساكن العامة للمواطنين . ويظهر هذا الاتجاه ايضا في عقود تمليك المزارع للمواطنين .

اسلوب يستدعي الانتباه ويثير التساؤل حول جدوى هذا الاتجاه ، وفي مدى احقية الادارة في التمتع بهذه السلطة . اسلوب مميز ومغاير في تكوني العقود غير معهود ، على الاقل في النظرية العامة التقليدية للعقد کما هی منظمة في القانون المدني الحالي .

فهل بعد هذا مؤشرا ينبیء عن عجز القانون المدنه الحالى ، عن تنظيم العلاقات التعاقدية في المجتمع بعد التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي حدثت في المجتمع ؟ سؤال يطرح نفسه ، ويفتح المجال فسيحا للبحث في كنه هذه العقود ، وطبيعتها ، وخصائصها ، واهميتها ، وكيفية اعدادها ، وما الذي يميزها عن غيرها من العقود المعروفة ، وما هو المركز القانوني للمواطن المدعو لتوقيع هذه العقود الجاهزة . هذا البحث يقتضي الالتفات إلى الأنظمة المقارنة والى تجارب الاخرين في محاولة لاناطة اللثام عنها واستجلاء حقيقتها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

1987-06-01

كيفية الاقتباس

محمد مادي د. (1987). العقود النموذجية. مجلة دراسات قانونية, 12. https://doi.org/10.37376/jols.v12i.2207

إصدار

القسم

Articles